سنة خامســة طب، الفصـول الأربعـة؟


سنـة خامســة طـب، الفصــول الأربعـة؟

السلام عليكم، اسمي مها العساف، سنة سادسة طب في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل. أكتب لكم هذه المدونة لعلًها تفيد البعض منكم حيث أنني تمنيت أن أعرف بعض الأمور منذ بداية العام. علمًا بأنها لا تعتبر مرجعًا رسميًا إنما رأي شخصي وقد تشمل ظروف استثنائية لا تمرون بها. سأكتب المدونة على شكل أسئلة حتى يسهل التنقل في ما تحتاجونه وترك ما لا تحتاجونه، تمنياتي لكم بالتوفيق.

1.     ما هي المجالات التي سندرسها وكيف سيكون تقسيم الدفعة؟

السنة الخامسة ستغطي 4 مجالات طبية هي طب الأسرة، طب الأطفال، طب النساء والولادة والطب النفسي. بالإضافة إلى مادتي الإدارة الصحية وعلم الاقتصاد الصحي.

 ستنقسم الدفعة إلى أربع أقسام F1,F2, M1,M2

كل مجموعة ستدرس تحت قسم معين في شهرين من السنة الدراسية على النحو التالي وبهذا الترتيب:

F1:  طب النساء والولادة ثم طب الأطفال في الفصل الدراسي الأول، طب الأسرة ثم الطب النفسي في الفصل الدراسي الثاني.

- F2: الطب النفسي ثم طب الأسرة في الفصل الدراسي الأول، طب الأطفال ثم طب النساء والولادة في الفصل الدراسي الثاني.

- M1: طب الأطفال ثم طب النساء والولادة في الفصل الدراسي الأول، الطب النفسي ثم طب الأسرة في الفصل الدراسي الثاني.

- M2طب الأسرة ثم الطب النفسي في الفصل الدراسي الأول، طب النساء والولادة ثم طب الأطفال في الفصل الدراسي الثاني.

الجدير بالذكر أن هذا التقسيم يؤدي إلى أن الدفعة ستكون وكأنها حرفيًا في سنوات مختلفة من ناحية الظروف وأوقات الدوام والموقع وكل شيء.

مثال: أنا كنت في F2، بدأت بالطب النفسي، بعض صديقاتي في F1 دوامهم بطب النساء، أنا دوامي في مبنى الطب النفسي ومبنى 500، هم يداومون بالمبنى الرئيسي، أوقات الدوام عندنا مختلفة عن بعضنا أيضًا، بمعنى إن لم نتفق على رؤية بعضنا البعض، من الصعب أن نلتقي حتى بالصدفة. بعد الطب النفسي انتقلت لطب الأسرة بالراكة، و F1  يداومون بالتعليمي، الفصل الدراسي الثاني بدأت أنا بطب الأطفال وصديقاتي بF1  يداومون بالراكة، بذلك هناك أربعة أشهر لا نتقابل حتى لاختلاف المكان وهكذا. الفكرة أنه إذا كان من اهتمامكم أن تكونوا مع الأصدقاء فاحرصوا على التسجيل في نفس المجموعة.

2.     ماذا أختار للدراسة في الفصل الدراسي الأول؟

الخيار يعتبر خيار شخصي بحت ويعتمد على رغبتك، لكن العُرف من السنوات السابقة أن الأفضل أن تبدأ في طب النساء والولادة وطب الأطفال في الفصل الدراسي الأول بحكم أنها تعتبر أثقل نسبيًا من الطب النفسي وطب الأسرة. شخصيًا أنا كنت أُفضل أن أبدأ بذلك لكن ما تيسرت والحمدلله

سأكتب ما تبقى على حسب تجربتي في F2 وترتيب المجالات الطبية بها مراعاة للدقة ولأنني لا أستطيع استخدام لغة التعميم على كل المجموعات لعدم معرفتي بظروفهم. سأحاول قصار جهدي أن أكون موضوعية علمًا بأن هذه السنة كانت درجاتنا على شكل grades فقط نهاية كل فصل دراسي بدون تفصيلات، مما يصعّب مسألة التعلم والتغذية الراجعة لنا كطلبة، ويصعب علي أن أكتب نصائح تفصيلية لكم لأن بدفعتنا ببساطة، لا نعلم ماذا الذي نزّل درجاتنا في هذا وذاك. 


أ.الطب النفســي

      The Joker | Dr. Anita Federici, Clinical Psychologist        


               شخصيًا أعتبره أكثر مجال طبي أثراني بمجالات أبعد بكثير من الدراسة والمشفى. المجال له عمق وتأملات ومراجعة للحياة والظروف الاجتماعية التي يمر بها البعض والآثار المترتبة على ذلك. مرينا كثيرًا بالتساؤلات بالأخلاقيات والقوانين وووو . بعد الظروف الاستثنائية التي حصلت في نهاية العام، أشكر الله أنني مررت بهذا التخصص في المقر لأنه مهما قرأت، إذا لم تقابل حالات وتتحدث مع المصاب بعينه لفترات ، لن تتمكن من تمييز الحالات وتحويلها حتى لو لم تكن تنوي العمل بمجال الطب النفسي

         - ما هي طبيعة الدوام في أثناء الدراسة في قسم الطب النفسي؟

 الصورة أعلاه هي تقريبًا الأسبوع التقليدي في دوام الطب النفسي، نبدأ الساعة 9 وتقسمون أنفسكم إلى مجموعتين A /B  ومن ثم مجموعات صغيرة هي نفسها مجموعات الأعمال الجماعية. العيادات تبدأ الساعة 9 وتقسمون نفسكم على العيادات والأوقات داخل كل عيادة من نصف ساعة إلى ساعة لكل مجموعة صغيرة (7 طالبات كنا كحد أقصى). التنويم على حسب الحاجة والأفضل تحددون مواعيدكم مع ما يناسب المريضة متى تستيقظ وتنتهي من فطورها وهكذا لأن العمل الذي نقوم به روتين ممل بالنسبة لهم ويقومون به أكثر من مرة باليوم لأكثر من شخص بالفريق الطبي، فمن الجيد أن تتعاون معكم بهذه الطريقة. وهناك توقيع حضور في الدور 
الثاني لغرف التنويم والعيادات.ا


                         
    ما هي مراجع المادة؟  -    
حسب ما ذكر لنا في يوم التهيئة، المراجع الرسمية هي
(أغلب الدكاترة يرجعون لكابلان وهو مرجع أغلب المحاضرات أيضًا) Kaplan & Sadock's Handbook of Clinical Psychiatry 
Oxford Short Book of Psychiatry
(ذكر الدكتور أن الطلبة ينصحون بهذا الكتاب) First Aid in Psychiatry

  كيف يكون تقسيم الدرجات؟  -
                             
                  
الجدول أعلاه انعرض لنا في أول يوم وبكتب عن كل متطلب بالتفصيل. بالإضافة إلى 20 درجة للاختبار النهائي و 20 درجة للأوسكي 
نهاية الفصل الدراسي.ا 


Case Clerking -

في أول أسبوع، ستصلكم تقسيمة من منسقة القسم على كل مجموعة ( 5-7 طالبات) لكل مريضة منومة في المبنى. بالبداية تكتبون التاريخ المرضي كامل والفحص الاكلينكي بناءً على ما شُرح والتفاصيل ممكن ترجعون لكابلان، لا أنصح بfirst aid  هنا لأننا استعملناه بالبداية لكن ظهر أن هناك اختلافات بالتقسيم بينه وبين كابلان خصوصًا بالفحص الاكلينيكي وعلّق الدكتورعلى ذلك، فاعتمدوا على كابلان أفضل. أيضًا، تطرقت لنا د. فاتن عزوني الله يجزاها خير عن الأمور الخاصة بالتعامل والأخلاقيات والأمور الغير مقبولة عند التعامل مع المرضى مثل عدم مواجهتهم بأفكارهم، تكذيبها، والأدوات التي لا تجلبونها معكم لغرف التنويم. إن حدث وأن لم يتطرق أحد لكم فيها ضروري تسألون.

بعد المقابلة الأولى واستكمالكم المعلومات بالملف، يتبقى عليكم أربع زيارات تقابلون بها المريضة وتكتبون ال progress note  التي تشمل الفحص الاكلينكي وإذا كان هناك أي عارض جديد. في ثامن أسبوع يسلم الملف للاستشاري المشرف على الحالة ولا يوجد عرض أمام الطلبة.

في مجموعتي، كانت المريضة مستقرة وعلى وشك الخروج في أول زيارة، فلم يكن لدينا معلومات كافية لتغطية الأسايمنت بشكل جيد لعدم وجود أي أعراض وخروجها مبكرَا فلم نستكمل العدد الكافي للزيارات، في نفس الوقت لم يكن هناك حالات أخرى، اضطرينا أن نبدأ بالكتابة احتياطًا مع الانتظار إذا كان هناك أي حالة جديدة ستدخل خلال فترة السبع أسابيع القادمة. وبالفعل، مع حضور اجتماعات الصباح، كانت هناك حالة جديدة وبدأنا معها منذ البداية. أعتبر هذا الأسايمنت أفضل أسايمنت مر علي في السنوات الاكلينيكية على الإطلاق. بينما أغلب الأسايمنتز تعتمد على مقابلة واحدة للمريض لا تتعدى الربع ساعة، ولا تكفي لبناء علاقة مهنية مع المريض، كان هذا الأسايمنت يجعلنا نقابل المريضة على مدى أيام، نلاحظ التحسن بشكل مدهش وأثر الأدوية النافع والقوي! غير أننا فهمنا المرض بشكل أعمق بكثير وكيفية عمل الأدوية المختلفة لأننا سنكتب عنها، وستلاحظون عند الدراسة أن أدوية الطب النفسي لو بحثت عنها تعطى لشريحة كبيرة من الأمراض، لكن بعد النقاش مع الدكاترة أدركنا الفرق بأن هذا الدواء هو الأساسي، الدواء الآخر هو فقط محفز ويساعد على عمل الدواء الأساسي وهكذا. بالإضافة إلى أننا نقابل المريضات وحدنا بدون إشراف مباشر وشعور أنك تحت امتحان مثلًا، مما جعلنا نراجع ونقرأ التاريخ المرضي أكثر من مرة ونتأكد من الفحص الاكلينكي، نذهب لنسأل الدكاترة كيف تكون الطريقة الصحيحة للسؤال عن هذا وذاك ثم نعود ونسأل بالطريقة الصحيحة ووو. مما جعلنا نتعلم بطريقة مريحة ومفيدة جدًا.


Case Presentation 

نفس فكرة ال case clerking  وحتى الملف يكون تقريبًا نفسه، لكن الفرق هو أن الحالة يجب أن تكون من العيادة وليس من التنويم. هنا سيكون هناك عرض أمام الطلبة وملف مكتوب يسلم بعد تعديلات الدكتور/ة في العرض. التقييم يكون حسب الملف المكتوب للحالة بعد التعديل، لكن رأيي الشخصي هو أن النظرة العامة للمجموعة وأدائهم بالعرض هو تقييم الدكتور المبدأي فاحرصوا أن يكون العرض والملف كامل والتعديلات جدًا بسيطة بعد العرض.

Logbook

جدّا بسيط عبارة عن ملف يتم فيه تعبئة رقم ملف المريض، التاريخ ، التشخيص ، توقيع دكتور العيادة. العدد المطلوب لإنهاؤه هو 50 حالة، لكن حضور العيادات بالوقت الموزع من القسم قد لا يكفي لإنهاء عدد الحالات المطلوب، كنا ننقسم بأوقات العيادات من نصف ساعة إلى ساعة بالكثير لكل مجموعة مما يعني أنك ستقابل 3-4 حالات بالكثير في كل عيادة، الأغلب اضطر أن يحضر خارج وقت العيادات المخصص لنا حتى نحضر من بداية العيادة إلى نهايتها لإكمال عدد الحالات المطلوب. بالعادة حضور إضافي واحد يكفي لإكمال فوق ال10 حالات وهو عادة النقص الذي نتورط به نهاية ال8 أسابيع.

ًWritten Exam(Midterm)j

اختبار اختياري اختبرناه نهاية ال8 أسابيع وكان يشمل جميع المحاضرات.

 - Online Quiz

في مجموعتي، اختبرناه في نفس يوم الاختبار الكتابي وكان يشمل كل المحاضرات أيضًا، نفس طريقة الأسئلة ، الفرق أنه اونلاين فقط.

OSCE 20%

ميزة أوسكي الطب النفسي أنه ملموم، بمعنى أنه هناك فحصين اكلينيكيين فقط، والتاريخ المرضي هو نفس ما تدربت عليه في ال case presentation/case clerking فما يتبقى عليك هو التدريب وحفظ ال HPI. هناك ملاحظات وإضافات بسيطة لأنه اختبار مدته 5 دقائق تسألون الدكاترة أفضل على التفاصيل مثل الأسئلة التي تعتبر من الأساسيات لكل الحالات، وما يمكن تجاوزه لضيق الوقت. احتمال بعض الدكاترة يتعاونون يعطونكم dry run  لتفادي الأخطاء الشائعة فبإمكانكم طلب ذلك.

من الأمور التي استفدت فيها مع مجموعتي أننا قسمنا التاريخ المرضي والفحص الاكلينيكي علينا في ال case clerking  بطريقة معينة، ومن ثم استبدلنا الترتيب في case presentation  بحيث الأغلب يكون مرعلى كل شيء وبذلك نتجهز للأوسكي.

Final Exam 20%

اختبار يكون نهاية الفصل الدراسي، نفس كمية محاضرات اختبار نهاية ال 8 أسابيع (كل المحاضرات)، ونفس طريقة الأسئلة لكن الفرق أن عدد الأسئلة أكثر. من البديهي أنه تطّلعوا على الأسئلة القديمة لكل الاختبارات وهي كثيرة من باب التدريب وقد يتكرر بعض الأسئلة، لكن طبعًا ليس للدرجة أن أحد يعتمد عليها وينجح.

 

أذكر أن أحد الدكتورات ذكرت لنا في أول أسبوع ما لفت انتباهنا جميعًا، هناك احتمال كبير أنه لن تسنح لنا الفرصة بالتعلم في هذا المبنى مرة أخرى، أو يسمح لنا من الأساس. مما يجعل فرصة التعلم ورؤية الحالات في غاية الأهمية، إن لم تنظروا إلى حالات كافية في التنويم والعيادات، قد تنتهي ال8 أسابيع وأنتم لم تكتسبوا مهارة تمييز المصابين بمرض نفسي، حيث أنهم (كعكس أغلب الحالات الطبية الأخرى) قد لا يشتكون من مشكلة بل من حولهم هو من يرغمهم للحضور للعيادة. غير أنني رأيت بعض طالبات دفعتي أعجبوا بالتخصص وعمقه واختاروه تخصصًا لهم وآخرين مثلي آلامهم إلى حد الاستبعاد، فهي فرصة للتفكير بالتخصصات في كل من مجالات سنة خامسة.. 





طب الأسرة هو المجال الطبي الذي يشمل جميع التخصصات، لا أعلم أهو الانعزال المكاني عن ضجة مستشفى التعليمي، أو طبيعة الأطباء هناك؟ أو طبيعة الحالات؟ لكن باتفاق الجميع هو الأكثر هدوءً وسكينة. على أن الحالات التي تأتي لمركز طب الأسرة تشبه ما قد تطرقنا له في السابق، إلا أن طريقة التعامل مع المراجعين مختلفة، فهناك ، يقضون وقتًا أطول مع المريض، إلى حد أنه مع أحد المرضى اكتشف أحد الأطباء بعد ربع ساعة من الحديث مع المريضة والاستطراد في جذور مشكلتها، أن المشكلة لم تكن نفس ما اختصرته في أولى الدقائق التي تطرقت لها في بداية موعدها بل هي أعمق وأقدم.. 

     كيف يكون الجدول؟ 









-        كيف هي طبيعة المحاضرات؟

المحاضرات نقدر نقسمها لنوعين، نوع محاضرات علمي بحت لكن من منظور طب الأسرة، والنوع الآخر هي الفلسفية مثل طريقة التعامل مع المريض، طرق الإقناع بالعلاج إلى آخره. النوع الأول تعطيك شعور أن المعلومات معروفة والأمر بسيط، وبعض الدكاترة قد يذكر أن هذا أعمق من مستواكم، هذا لا نتطرق له بالأسئلة على الرغم من أننا قد سبق درسناه بذاك العمق بسنة رابعة. الحقيقة أن منسق المادة هو من يضع الأسئلة ونصيحتي ارجعوا لمحاضرات رابعة لبعض المواضيع ولا تعتمدون لأن الأسئلة مثل رابعة. النوع الثاني من المحاضرات حفظ بحت، الخطوات وو مثل مواد الصحة (الهيلث) التي سبق ودرسناها. 

-        ما هي مراجع المادة؟

·       Textbook of Family Medicine, Robert Rakel

·       American Academy of Family physcicans website  ( يستعمل كمرجع لأغلب أعضاء هيئة التدريس)

هناك مراجع أخرى وملخصات بنتأكد أنها توصلكم إن شاءلله 

      كيف يكون تقسيم الدرجات؟ 



    بتلاحظون بالجدول أن هناك تتوريالز تُشرح من قبل الطلبة ليست مقيّمة، قد سبق وقيل لنا أنها hurdle  فقط لكن إن قُدمت بشكل متدني أو مستهتر سيتم خصم درجات من الprofessionalism

-        Logbook

نفس فكرة الطب النفسي لكن هنا يطلب منا تفاصيل أكثر والتواقيع فقط في الأوراق التي يوجد بها فراغ لتوقيع الدكاترة. هناك أمثلة من الدفعات السابقة استعنا بها لمعرفة طريقة الكتابة والمتوقع منا. من الجيد أن تحاولوا إنهائها مبكرًا في الأسابيع الأولى حتى لا تكون على كاهلكم إلى آخر يوم.

 

-        Reflective Journal

سيتكرر هذا الاسايمنت في طب الأطفال أيضًا. يطلب منكم الكتابة عن نقاط معينة مثلًا تأملاتك ونظرتك عن الفحص السريري  وتعبّرون في أربع سطور تقريبًا عنه. النقطتين التي تم التركيز عليها حينما شُرح لنا هو أن تكون التأملات على نفسك وليس الآخرين، وعدم الانتقاد.

 

-        Mid Rotation exam

هناك اختبار في الأسبوع الخامس، الكمية كانت بالنسبة لنا ثابتة لما تم تدريسه خلال أول 4 أسابيع، وقد يحاول القسم تخفيف الدوام هذا الأسبوع لإعطاؤكم فرصة للدراسة. الاختبار اختياري والأسئلة عددها وافي فوق الخمسين سؤال  لكن لا أذكر العدد. 

 

-        OSCE 20%

الأوسكي مدموج بنفس يوم اختبار الطب النفسي ويعقد في مبنى طب الأسرة. البلوبرنت يختلف من مجموعة لأخرى فكل مجموعة تجهز ملخصات على حسب حالاتها وهكذا. تنظيم الاختبار يعتبر الأفضل على الإطلاق منذ دخولي لكلية الطب. جهود الدكاترة الواضحة في التنظيم والتنسيق والحرص على أخذنا قسط من الراحة وسط الاختبار وفي نفس الوقت لا يؤثر على وقت الاختبار الكلي.

تنظيم الاختبار يكون بشكل أن يعطى كل طالب ملزمة من بداية الاختبار موجود بها كل الحالات العشرة (شاملة طب الأسرة والطب النفسي) وبإمكانك إلقاء نظرة في بداية الاختبار على كل الحالات. يبدأ الاختبار براحة خمس دقائق تستجمع فيها أفكارك والنقاط التي تود أن تسأل عنها على حسب الحالتين القادمة، ثم بين كل حالة وحالة دقيقتين للتجهيز. وبين كل حالتين هناك rest station  تستطيع فيها قراءة الحالتين القادمة وهكذا. مما يزيد من شعور الرضا بعد الاختبار بسبب فرصة التجهيز والوقت الكافي قبل الحالات.

 

-        Final Exam 20%

اختبار MCQ/EMQ نهاية الفصل الدراسي، الفرق بين هذه السنة والسنة الرابعة أنه لا يعطى لنا بلوبرنت على الاختبارات الورقية، بمعنى أن وزنية عدد الأسئلة لكل محاضرة لا تعطى لنا. قد يُتطرق لعدة أسئلة من محاضرة واحدة وأخرى سؤال واحد فقط. نصيحتي وملاحظتي بكل المجالات بسنة خامسة، حاولوا دراسة كل شيء بالتأكيد، لكن الأسئلة الإضافية والكثيرة عادة تكون من محاضرات منسقي المواد. 





جـ. طب الأطفـــال 


طب الأطفال هو المجال الذي يتعامل مع الفئة الأكثر براءة وعفوية وردات فعل بالعادة مضحكة جدَا. طب الأطفال هو من أكثر الأقسام المهتمة بالمهارات الشخصية soft skills  مثل الحضور بالوقت، العروض، المهارات السريرية، وأكثر الأقسام التي تهتم بتنظيم كل دقيقة من وقتك أيضًأ، حتى تشعر بأن حضورك ذا قيمة وفائدة في كل دقيقة تقضيها معهم. احرصوا على تطبيق هذه المهارات وستجدون أنكم استفدتوا على أبعاد عدة علمية وشخصية.  لا يحبون التأخير لا في المحاضرات أو حتى التأخر على الاختبارات دقيقة واحدة لأنها تُفسر كتقليل للاحترام لذلك احرصوا على أخذ الموضوع كتطوير لمهاراتك هذه وتثبيتها في شخصياتكم، فهي من المهارات البسيطة لكنها تصنع الفروقات العظيمة مستقبلًا.


- ما هو جدول طب الأطفال؟




أول أسبوع في طب الأطفال يكون محاضرات فقط من 8 صباحًا حتى 12 ظهرًا. بعدها يكون مثل الجدول أعلاه ويشمل مرورنا على 7 أقسام فرعية مختلفة.

·       جراحة الأطفال: يشمل تدريس، حضور عملية ويتطلب منكم مراجعة بعض الملفات البسيطة قبل الدوام حيث أنه من المتوقع منكم معرفتها في تقييمهم.

·       تنويم مستشفى الولادة والأطفال: الحضور في تمام الساعة الثامنة للتوقيع عند السكرتيرة، ومن ثم تنقسمون مع الاستشاريين لحضور أنشطة اليوم معهم والحصول على تواقيع مختلفة لكل يوم، خلال يومي الأحد والاثنين يتطلب منكم تجهيز حالة مثل السنة الرابعة لعرضها لأحد الأطباء من مستشفى التعليمي يوم الثلاثاء في مستشفى الولادة والأطفال.

·       Small Group Discussion: يشبه ال PBL  مسبقًا، مفيد جدًا ويعتبر تدريس خصوصي إذا فكرتكم بها من ناحية أخرى وفرصة لنقاش حتى الأمور التي لم تتعمقوا بفهمها وقت المحاضرة. تجهزوا لجميع المواضيع حسب المصادر التي تعطى لكم. طريقة التعلم تكون على حسب أسلوب الدكتور، أغلبهم يتأكدون من مشاركة الجميع ويجعلونكم تجيبوا كلٌ على حدة، والبعض الآخر كان يغلب عليه الأسلوب النقاشي ويتوقع منكم التدخل لطرح بعض الأسئلة ومنهم سريعين في إنهاء الموضوع بوقت قياسي. الاستعداد يكون قبل بيوم وهناك من يستعد من إجازة نهاية الأسبوع الذي قبله. حتى لو لم تستطيعوا تغطية كل النقاط، احرصوا على أن تفهموا المجمل وسؤال الزملاء. قد يحدث أن تتعبوا في أحد الأيام ولا تتمكنوا من التجهيزبمستوى ممتاز لكن (مشّوا نفسكم)، لا أحد يتوقع منكم الكمال.

·       طوارئ الأطفال:  الأغرب في الدوام والحالات ، يتطلب منكم عدة ساعات منها 4 ساعات مسائية (4-8). احرصوا على تسجيل حالات مناسبة مع رقم الملف للكتابة عنها في الجورنال (سأذكره مع التقييم)

·       عيادات مستشفى الولادة والأطفال:  عبارة عن دوام 3 أيام، المتوقع أن تختار ما يقارب ال 6 عيادات فأكثر على حسب رغبتكم بالتخصصات الفرعية، نوعّوا، استمتعوا.

·       تنويم مستشفى التعليمي من أكثر الأسابيع المفيدة في أيام الدوام ، كل مجموعة صغيرة (5-6 طلبة) تحضر مع استشاري. كان الجميع يسألنا أسئلة معقولة، يشرحوا لنا ما هو على مستوانا الدراسي، يراجعوا لنا المعلومات المهمة والمتكررة، وممتع أيضًا.

·       علم حديثي الولادة من أكثر الأسابيع متعة على الإطلاق، على أنه أسبوع اختبارات بالنسبة لمجموعتي لكنه كان الأمتع. نبدأ بمقدمة بسيطة مع أحد الاستشاريين للتاريخ المرضي الخاص بحديثي الولادة، الفحص السريري الخاص بهم أيضًا، مشاهدة بعض طقوسهم في رعاية من هم أعمارهم بضع ساعات عجيب جدًأ. حتى أن البعض منا قد أرضع بعض الأطفال في ساعة البريك 😂. 

-        مصادر الدراسة في طب الأطفال:

·       Nelson Essentials of Pediatrics, 7th edition

المصدر الرسمي من القسم للجزء النظري

·       Manual of Clinical Paediatrics

المصدر الرسمي للفحوصات السريرية

·       Illustrated Textbook of Pediatrics

يستعمل من قبل بعض الطلبة

·       Step up to Pediatrics

يستعمل من قبل بعض الطلبة


كيف هي طبيعة المحاضرات ومواضيع الدراسة (tutorial/SGD..؟

من وجهة نظري، المحاضرات 3 أنواع. النوع الأول يشمل ما يقارب 10 مواضيع دراسية وهي مكررة بمعنى أنه مشابه بشكل كبير جدّا للبالغين مثل بعض محاضرات الانيميا. النوع الثاني يشمل أيضًا ما يقارب 10 مواضيع وهي جديدة لم يسبق أن تطرقنا لها ، بالغالب عن حديثي الولادة، من الجيد أخذ الوقت في الاطلاع والقراءة وغيرها، من الأفضل محاولة دراسة المواضيع المتشابهة تعاقبيًا بحيث يسهل الربط بينهم. النوع الثالث يشمل ما يقارب ال 30 موضوع ولا تعتبر جديدة كليًّا ولا مكررة.

كيف تكون الدراسة بشكل عام؟

قد يكون هذا السؤال من أصعب الأسئلة التي يمكن الإجابة عليها لتعدد وجهات النظر، ولأنني كنت أمر بظروف شخصية صعبة لم تجعلني أستطيع التركيز أثناء فترة دراسة طب الأطفال. لذلك يوجد كثير مما سأكتبه أدركته لاحقًا ولم أطبقه، ولكن يمكن الأخذ بما تجدونه مناسبًا منها .الهدف من الإجابة على هذا السؤال هو الوصول إلى نقطة اتزان بين الدراسة والحياة ، لا إفراط ولا تفريط.

أعتقد من أهم أهداف طب الأطفال أن نتعلم مهارة تنظيم الوقت ، بمعنى أنك تعطي نفسك حقها الدراسة حقها من خلال الاستعداد المبكر. خلال أيام الدراسة تذكرت أيام المدرسة أكثر من الجامعة، من ناحية التسلميات والواجبات والتقييمات قصيرة المدى، ليست صعبة لكن تعطي شعور أنك (مزحوم) نوعًا ما. ومن (زحمته) انتهت الـ 8 أسابيع بغمضة عين.

·       الفكرة التي أريد إيصالها هو أهمية أن تكونوا واعين بالوقت، بمعنى إن كنتم تستعملون كاليندر الكترونيًا أو ورقيًا ، حاولوا أن تدونوا المتطلبات من كل أسبوع ،جدولكم الخاص بما أنه يختلف من مجموعة لأخرى،مواعيد التقييمات ، مواعيد عرض التتوريال وال CBT، ومواعيد الاختبارات. اذا قمتم بهذا أعتقد أن (شعور الزحمة) بيكون أخف والتخطيط بيكون أوضح. أهمية هذه النقطة تكمن في مثلًا المجموعة التي يكون لديها حلقات نقاش بالأسبوع الثامن خطتهم الدراسية ستكون مختلفة عمّن لديهم حلقات نقاش بالأسبوع الثاني.

·       كما سبق ذكره، المادة العلمية لطب الأطفال فيها الكثير من التكرار، لذلك احرصوا على التخطيط

-         ما هي  المحاضرات التي تحتاج قراءة وحدة؟

-         ما هاي المحاضرات التي تستحق مراجعة؟ وهل كل المحاضرة تحتاج مراجعة أو مثلًا جدول فقط؟

-         احرصوا على المرور ولو مرور الكرام على كل المنهج لأنه لا يوجد بلوبرنت كم سؤال يأتي من كل محاضرة، وبعض الأسئلة تافهة إلى درجة أنكم تستطيعون الإجابة عليها ولو بنظرة بسيطة.

·       بعد اختبار الميدتيرم، سيتبقى ما يقارب ال 20 موضوع (محاضرة/تتوريال..)، لذلك من الجيد التخطيط لما يستحق المراجعة من المادة العلمية قبل الميد تيرم، وما يحتاج فقط نظرة سريعة ، وما لن يتم مراجعته بتاتًا، لضيق الوقت في مذاكرة المادة العلمية كاملة من بداية الثمان أسابيع.

·       إن كنتم مثلي، الفصل الأول طب نفسي وطب أسرة، سيكون لديكم برود بعض الشيء خصوصًا أن الأقسام كانت توفر لنا أيام تفرغية للدراسة، بينما في طب الأطفال لا يوجد أيام تفرغية.  لذلك خططوا منطقيّا أنكم ستكونوا بنصف طاقتكم وما بإمكانكم مذاكرته. على سبيل المثال، إذا كنتم تحتاجون إلى 3 أيام تفرغية للدراسة قبل المد تيرم، فضاعفوها هنا.

·       من ضمن الخطة، احرصوا أن يكون هناك يومان لمراجعة الأسئلة القديمة لأنها كثيرة وتعتبر المنهج على شكل أسئلة، ومن الممكن مراجعة بعض المواضيع من الأسئلة. بالتأكيد الاختبار ليس فقط أسئلة قديمة، لكن من اختبار مثلًا 20 سؤال، يوجد خمس أسئلة من الممكن أن تكون مكررة.

·       طب الأطفال من العلوم التي إن أبحرت بها ليس له نهاية، لذلك من الأفضل أن تكونوا على إدراك بالمتوقع منكم كطلبة في السنة الخامسة، واحذروا من الدراسة الرأسية والتعمق بخمس محاضرات وعدم معرفة أي شيء عن الباقي.

·       أتمنى أن هذه النصائح ما تشعركم بأي ضغط نفسي، على العكس أنا أكتبها بهذا التفصيل لتخفيف (شعور الزحمة) أو الضياع الذي قد يصيب البعض، وللتأكد من وجود أيام راحة واستمتاع من دون أي تأنيب ضمير. فخططوا لإجازة نهاية الأسبوع ، لاحتفالاتكم، ووقت لبعض هواياتكم دائمًأ.

 

        - ما هو تقســيم الدرجـــات؟


-       ا لحضور: في المحاضرات، سيكون التوقيع بالورق كالمعتاد مع وجود سكرتيرة للتأكد من عدد الطلبة. في أسابيع حضور العيادات والتنويم الخ ، سيكون التحضير باللوق بوك على كل ما يتم حضوره. هم أحرص من الأقسام الأخرى على الحضور، لذلك احرصوا على عدم التأخر وأخذ تواقيع الدكاترة في اللوق بوك أولًا بأول، في أوقات ستشعرون أنكم بابراتزي تبحثون عن مشاهير للحصول على توقيعاتهم  لكن لا بأس، هي 7 أسابيع فقط 😊.

 

-        iscussionSmall Group D: القليل نرى تقييماتهم، ونكون كلنا درجات كاملة، لكن الأغلب لا نرى تقييماتهم.

 

-        Tutorial/Case Based Tutorial (CBT):

·       ما هو وكيف أجهز العرض ؟

أول أسبوع يكون فيه قرعة على أوقات التتوريالز/CBT على حسب جدول الثمانية أسابيع.

التتوريال يكون على المجموعة الصغيرة (5-6 طلبة) مثل ال pbl  بالضبط ، يقسم موضوع على مجموعتك وكل شخص يشرح للكلاس كاملًا.

CBT نفس الفكرة لكن عدد الطلبة يكون أكثر (12-13)، ويكون مبني على حالة مرضية بالمستشفى يؤخذ منها التاريخ المرضي، الفحص السريري ويعرض، ثم بقية الأهداف مثل التتوريال. بعض المواضيع مكتوب المصدرالمطلوب منكم، والأساس بكل طب الأطفال كتاب نيلسون وممكن تضيفون Uptodate

·       كيف أدرس؟

بالنسبة لتجربتي ، كان متعب لأنه مواضيع بعضها جديدة والشرح يكون على طلبة، ودراسيًا ما كنا نعرف إلى أين نبحر، وبعض الطلبة شرحهم متعمق لدرجات عالية تشكون أنها مهمة. الأمر الجيد بالنسبة لكم واستفيدوا من هذا الشيء هو أنه بعد الجائحة الدكاترة شرحوا كل مواضيع التتوريالز بشكل رائع، المواضيع صارت ملمومة ومفهومة وواضح ما هو مطلوب منكم كطلبة سنة خامسة. لا أعلم إذا كانت الفيدوات بتتوفر كمصدر من مصادر الدراسة لكن يوجد تفريغات ممتازة من طالبات F2   جزاهم الله خير لكل التتوريالز ضروري تعتمدونها كمصدر أوّلي بالمذاكرة لأن في مجموعتي حرفيًا جربنا الفرق 😅.

-        Reflective journal:

نفس فورم طب الأسرة، وهو مطلوب منكم بأسبوع الطورائ وأسبوع تنويم التعليمي. أهم الملاحظات التي سبق نبهونا عليها القسم كانت بديهية مثل عدم الغش بنقل كلام الدفع السابقة، سلموا بالوقت المحدد، ولا تنسون تكتبون ال MRN للمريض لأن الدكاترة يتأكدون من الرقم.

-        Mini- CEX

·       ما هو؟

عبارة عن تقييم لمهارة التاريخ المرضي والفحص السريري وطريقة لتحسين مهاراتكم السريرية لأن هناك تغذية راجعة، مطلوب منكم 3-4 تقييمات.

·       كيف أستعد؟

في أول أسبوع ستشرح لكم محاضرة التاريخ المرضي والفحص السريري، حاولوا أن تدرسوها في ذلك الوقت وتستعدوا لتطبيق ما تعلمتوه. مثلًا، هناك أربع إضافات في التاريخ المرضي عند طب الأطفال غيرموجودة عند البالغين وهي التغذية، التطعيم، تاريخ حديثي الولادة، والنمو Developmental.

 

يوجد إضافات وتغييرات طفيفة بالفحص السريري الخاص بالأطفال، أهم إضافة هي growth measurements  تشمل الطول،الوزن ومحيط الرأس ومن المهم أن توضع هذه القياسات على growth chart  للتأكد من وضع الطفل بالنسبة لأقرانه. التغييرات الطفيفة موجودة في كتاب الحواسي المتوفر بمكتبة جرير. 

 

·       كيف تكون طريقة تقييم Mini-cex

هناك 5 فرص للتقييم موجودة بالجدول، ويختلف التقييم على حسب الدكتور المشرف، فبعض التقييمات يكون التاريخ المرضي والفحص السريري تحت إشراف مباشر من المقيّم وأخرى تكون على شكل عرض لحالة سبق لكم أن أخذتم التاريخ المرضي لها من دون إشراف مباشر.

 

أول مرة تقيّمنا كان التقييم على التاريخ المرضي والفحص السريري بإشراف مباشر، بالنسبة للتاريخ المرضي إذا تعلمتم طريقة طب الأطفال، سيكون ال HPI هو المتغير الوحيد تقريبًا، وهناك حالات تتكرر دائمًا تصلنا من الدفع السابقة. أما الفحص السريري، يجدر بكم الفحص بشكل كامل من أول خطوة

General appearance > Vitals> Growth parameters> Hand... etc 

 

بسبب أننا لم يكن لدينا فكرة عن طريقة التقييم، طبيعيًا كنا نشعر بضغط. بعد أول مرة ستكون مراجعة ما سبق تعلمه قبل كل تقييم أسهل بكثير وأقل ضغطًا بمراحل. بالنسبة لعدد التقييمات المطلوبة، يجدر بكم تذكير المقيمين بأنكم تحتاجون أن تتقيموا حتى تصلوا للعدد المطلوب. في مجموعتي، أصبحنا نجهز حالات احتياطًا من تاريخ مرضي وفحص سريري من وقتنا وبدون إشراف، لأن بعض المقيمين يسألون عن حالات جاهزة للعرض فنعرض مباشرة. 


هذا التقييم يعتبر فرصة للتدريب المستمر طوال فترة ال8 أسابيع، تستفيد ممن حولك بطرقهم واختصاراتهم. عادة بعد كل تقييم لمجموعة من الطلبة وذكر الملاحظات، يتم مناقشة الحالة جماعيًا للفائدة. من تجربتي ومشاهدتي لتقييم مجموعتي، أغلب المقيمين إلم يكن جميعهم كانوا لطيفين وتركيزهم التعليم وليس التقييم إذا كان بالتأكيد الجهود المبذولة واضحة ولم يكن هناك إهمالًا بالأساسيات. 

·       التقييم الخاص بالجراحة الأطفال

القسم يعتبر تحت الجراحة العامة، فتقييمهم مختلف و يكون على شكل عرض سلايدات ويسألونكم عنها أسئلة، فيه ملفات بتوصلكم إن شاء الله ممتازة للتجهيز لهذا التقييم.

·       التقييم الخاص بحديثي الولادة

بعد دراسة طريقة أخذ التاريخ المرضي والفحص السريري في أسبوع حديثي الولادة وأخذ ملاحظاتكم، يتم التقييم في آخر يوم. بدأ التعليم عن بعد قبل أن تتقيم مجموعتي لذلك لم أمر به. 


-        Online MCQ/EMQ

هذا الاختبار يعتبر المدتيرم وهو يعقد في الأسبوع الخامس ويشمل كل ما درستوه حتى نهاية الأسبوع الرابع. (باستثناء ال SGD  لأن هناك مجموعات لم تتعلمه بعد). موقع الاختبار هو عمادة التعليم الالكتروني ومن المهم جدّا الحضور المبكر ودخول قاعة الاختبار قبل الوقت لتفادي أي مشاكل تقنية وغيرها قد تحصل.

"بداية التعليم عن بعد"

-        SAQ:

 لم أختبر

-        Slide OSCE

اختباري كان اختياريًا، وهو بالعادة يكون كتابيًّا. لا تتشاؤموا من الكتابة لأن بعض الأسئلة إذا كانت اختيارية تكون واضحة والإجابة معروفة لكن الاختيارات جدًا متقاربة وممكن تخسرك درجة السؤال كاملة، بينما الكتابة ممكن التشابه هذا ينقصك 1/8 الدرجة بدلًا من كل السؤال..

-        OSCE

اختباري كان أونلاين مثل اختباراتكم في السنة الرابعة، هناك تلخيصات ممتازة قام بها البعض من طلبة في فترة التعليم الالكتروني دفعتنا الله يجزاهم خير ضروري المرور عليها.

-        Final Written

MCQ على كل المادة العلمية.

 

أعتقد أن طب النساء والولادة من أهم العلوم، خصوصًا أنه يشمل مواضيع دراسية دارجة جدًا اجتماعيًّا مما يجعله أكثر قابلية لتصحيح المفاهيم والمعلومات التي قد تكون غير مثبتة علميًّا. لم تسنح لي الفرصة في الدراسة حضوريًا، لكن أتمنى أعطي ولو فكرة بسيطة قد تفيدكم.

  

-        كيف هي طبيعة المحاضرات؟

طب النساء والولادة من العلوم الشيقة، المواضيع جديدة وممتعة بالتعلم وبنفس الوقت ملمومة، بالنسبة لنا بما أن الدراسة كانت اونلاين ، كان تعاقب المحاضرات مرتب جدًا  يشكر عليه الحقيقة، الدراسة النظرية كانت على مدى أسبوعين، الأسبوع الأول لطب الولادة من بداية التاريخ المرضي، الفحص السريري، أمراض الحمل ، انتهاءً بالولادة ومضاعفات ما بعد الولادة، الأسبوع الثاني كان لعلم النساء وبنفس الطريقة.التجربة كانت جيدة وأتمنى يعتمد التعليم الالكتروني في المحاضرات ، ويكون باقي الأسابيع فقط لحضور العيادات واللوق بوك (التطبيق).

-        مصادر الدراسة؟

الكتاب المعتمد من القسم هو Hacker and Moore، وهو رائع ومرتب ويوضح النقاط المهمة لمستوانا الدراسي ويشبه أسلوب كتاب Sherwood physiology، اذا كان قد أعجبك (شيروود) سيعجبك (هاكر اند مور).


-        كيف كانت طريقة التقييم؟

التقييم بالنسبة لنا كان تحت ظروف الجائحة، فتقسيم الدرجات تغير للظروف المتغيرة ولا أذكر التقسيم النهائي، لكن أغلب الظن أنه كان مثل هذا:

·       أسايمنت علم الولادة 2.5%: 

بأول أسبوع ذكر لنا 3 مواضيع نبحث عن ddx  ونكتبها.

·       أسايمنت علم النساء 2.5 %

حالة من موضوع مشروح بأحد المحاضرات وكان عليها أسئلة نجاوبها مثل ما هو المرض، الأسباب ، التشخيص ، العلاج ..

·        5% Clinical project

الدفعة تنقسم ل 7 مجموعات على 7 بروجكتز ، كل مجموعة بيختار لها بروجكت بشكل عشوائي.

البروجكتز هي : patient leaflet, case specific consent, educational videos for students, educational videos for patients, critical appraisal, literature review, ethical scenario

بحكم الجائحة لا أعلم أي شيء غير عن بروجكت مجموعتي (Lit Review)، أعتقد أنه يعتبر من النظرة الأولى  من البروجكتز الثقيلة بالنسبة للبقية لكن له فوائد مستقبلية كبيرة تشمل مهارة السرعة في البحث، الكتابة ، التحليل ، نقد المحتوى وغيرها. العمل كان فرديًّا من أ-ي، بمعنى موضعي في الريفيو كان يتحدث عن مرض معين في الحمل، وصديقتي كانت تبحث عن أحد علاجات مرض من أمراض النساء. الدرجات للغالب على حد علمي كانت طيبة.

·       كويز علم الولادة 5%: 

20 سؤال يضم 25 محاضرة

·       كويز علم النساء 5% :

 20 سؤال يضم 25 محاضرة

·       اختبار نهائي 30%:

 يشمل جميع ما تم تدريسه، ومهم المرور دائمًا على الأسئلة القديمة بتاخذ ممكن يوم إلى يومين.

·       حضور التعليم الالكتروني + نقاش حالة لكل مجموعة 20%

·        20% OSCE

في ملفات ممتازة من دفعتنا مروا عليها. الاختبار بالنسبة لنا كان محطتين ، على حسب من يقيمك البعض يطلب ذكر نقاط، والبعض يطلب تاخذ تاريخ مرضي كامل، ومن ثم الأسئلة لكل حالة.

·       Slide 10%:

 مثل ما تم تدريسه وتم التطرق إليه وقت المحاضرات، وراجعوا الأسئلة القديمة.


نصيحة عامة،

لو كنت سأنصح بنصيحة ذهبية واحدة، ستكون عدم الاستماع إلى المشاكل التي يمرون بها المجموعات الأخرى وعدم الفضفضة بمشاكلكم للمجموعات الأخرى أيضًا، ذلك لتحسين التجربة على الجميع. أعتقد أننا اعتدنا كأصدقاء بالفضفضة عن صعوبات الدراسة لبعضنا، لكن الفرق الشاسع هنا هو إذا كنتم في مجموعات مختلفة تدرسون مناهج مختلفة لن تفهموا المشاكل لتساعدوا في إيجاد الحلول لبعضكم ، بل على النقيض سيكون هناك فكرة سلبية تكبر مع كل مشكلة يحدثونك عنها وإن ذكروا مميزات عدة ، حيث أن العقل البشري بطبيعته يتحيز لكل شيء سلبي. الكثير منا أدرك ذلك بعد فوات الأوان حيث أن بعضنا قد جرب 8 أسابيع حتى أدرك بأن الفكرة السلبية المبنية أكبر بكثير من الواقع، غير أن ظروف كل مجموعة تختلف عن ظروف المجموعات الأخرى. حتى أن البعض قد يتصيد عيوبًا ذكرت له قد لا ينتبه لها أو يعتبرها ميزة إن بدأ بدون أي أفكار مسبقة. الأغلب أنهى السنة بمستوى مقارب لمستواه السابق، لاتستهينوا بأي بلوك أكثر من اللازم، ولا تبالغوا في استصعاب أي شيء أيضًا. 


،ختامًا         

لم يكن الطريق يومًأ محفوفًا بالزهور، ولا معبدًا بالأشواك    

أتمنى أنني لم أطل عليكم، وأسأل الله أن يوفقكم          


لمن لديه الوقت، قد أستفيد من تغذيتكم الراجعة لهذه التدوينة أو أي تدوينات سابقة على هذا الرابط إن وفقني الله في كتابة تدوينات مستقبلية أو الإضافة على هذه إن كان هناك أسئلة لم أجبها، شاكرة لكم مشاركتكم.

  feedbackmedicineatiaublog.Sarahah.com


Comments

Popular posts from this blog

.. سنة رابعة طب ، وانتصف الطريق