سنة خامســة طب، الفصـول الأربعـة؟
سنـة خامســة طـب، الفصــول الأربعـة؟
السلام عليكم، اسمي مها العساف، سنة سادسة طب في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل. أكتب لكم هذه المدونة لعلًها تفيد البعض منكم حيث أنني تمنيت أن أعرف بعض الأمور منذ بداية العام. علمًا بأنها لا تعتبر مرجعًا رسميًا إنما رأي شخصي وقد تشمل ظروف استثنائية لا تمرون بها. سأكتب المدونة على شكل أسئلة حتى يسهل التنقل في ما تحتاجونه وترك ما لا تحتاجونه، تمنياتي لكم بالتوفيق.
1.
ما هي المجالات التي
سندرسها وكيف سيكون تقسيم الدفعة؟
السنة الخامسة ستغطي 4 مجالات طبية هي طب الأسرة، طب الأطفال، طب النساء
والولادة والطب النفسي. بالإضافة إلى مادتي الإدارة الصحية وعلم الاقتصاد الصحي.
ستنقسم الدفعة إلى أربع أقسام F1,F2, M1,M2
كل مجموعة
ستدرس تحت قسم معين في شهرين من السنة الدراسية على النحو التالي وبهذا الترتيب:
- F1: طب النساء والولادة ثم طب الأطفال في الفصل الدراسي الأول، طب الأسرة ثم الطب النفسي في الفصل الدراسي الثاني.
- F2: الطب النفسي ثم طب الأسرة في الفصل الدراسي الأول، طب الأطفال ثم طب النساء والولادة في الفصل الدراسي الثاني.
- M1: طب الأطفال ثم طب النساء والولادة في الفصل الدراسي الأول، الطب النفسي ثم طب الأسرة في الفصل الدراسي الثاني.
- M2: طب الأسرة ثم الطب النفسي في الفصل الدراسي الأول، طب النساء والولادة ثم طب الأطفال في الفصل الدراسي الثاني.
الجدير بالذكر أن هذا التقسيم يؤدي إلى أن الدفعة ستكون وكأنها حرفيًا في سنوات
مختلفة من ناحية الظروف وأوقات الدوام والموقع وكل شيء.
مثال: أنا كنت في F2، بدأت بالطب
النفسي، بعض صديقاتي في F1 دوامهم بطب النساء،
أنا دوامي في مبنى الطب النفسي ومبنى 500، هم يداومون بالمبنى الرئيسي، أوقات
الدوام عندنا مختلفة عن بعضنا أيضًا، بمعنى إن لم نتفق على رؤية بعضنا البعض، من
الصعب أن نلتقي حتى بالصدفة. بعد الطب النفسي انتقلت لطب الأسرة بالراكة، و F1 يداومون بالتعليمي، الفصل الدراسي الثاني بدأت
أنا بطب الأطفال وصديقاتي بF1 يداومون بالراكة، بذلك هناك أربعة أشهر لا
نتقابل حتى لاختلاف المكان وهكذا. الفكرة أنه إذا كان من اهتمامكم أن تكونوا مع
الأصدقاء فاحرصوا على التسجيل في نفس المجموعة.
2.
ماذا أختار للدراسة في
الفصل الدراسي الأول؟
الخيار يعتبر خيار شخصي بحت ويعتمد على رغبتك، لكن العُرف من السنوات السابقة
أن الأفضل أن تبدأ في طب النساء والولادة وطب الأطفال في الفصل الدراسي الأول بحكم
أنها تعتبر أثقل نسبيًا من الطب النفسي وطب الأسرة. شخصيًا أنا كنت أُفضل أن أبدأ
بذلك لكن ما تيسرت والحمدلله.
سأكتب ما تبقى على حسب تجربتي في F2 وترتيب المجالات الطبية بها مراعاة للدقة ولأنني لا أستطيع استخدام لغة التعميم على كل المجموعات لعدم معرفتي بظروفهم. سأحاول قصار جهدي أن أكون موضوعية علمًا بأن هذه السنة كانت درجاتنا على شكل grades فقط نهاية كل فصل دراسي بدون تفصيلات، مما يصعّب مسألة التعلم والتغذية الراجعة لنا كطلبة، ويصعب علي أن أكتب نصائح تفصيلية لكم لأن بدفعتنا ببساطة، لا نعلم ماذا الذي نزّل درجاتنا في هذا وذاك.
أ.الطب النفســي
في مجموعتي، اختبرناه في نفس يوم الاختبار الكتابي وكان يشمل كل المحاضرات أيضًا، نفس طريقة الأسئلة ، الفرق أنه اونلاين فقط.
بتلاحظون بالجدول أن هناك تتوريالز تُشرح من قبل الطلبة
ليست مقيّمة، قد سبق وقيل لنا أنها hurdle فقط لكن إن قُدمت بشكل متدني أو مستهتر سيتم خصم
درجات من الprofessionalism
-
Logbook
نفس فكرة الطب النفسي لكن هنا يطلب منا تفاصيل أكثر والتواقيع
فقط في الأوراق التي يوجد بها فراغ لتوقيع الدكاترة. هناك أمثلة من الدفعات
السابقة استعنا بها لمعرفة طريقة الكتابة والمتوقع منا. من الجيد أن تحاولوا
إنهائها مبكرًا في الأسابيع الأولى حتى لا تكون على كاهلكم إلى آخر يوم.
-
Reflective
Journal
سيتكرر هذا الاسايمنت في طب الأطفال أيضًا. يطلب منكم
الكتابة عن نقاط معينة مثلًا تأملاتك ونظرتك عن الفحص السريري وتعبّرون في أربع سطور تقريبًا عنه. النقطتين
التي تم التركيز عليها حينما شُرح لنا هو أن تكون التأملات على نفسك وليس الآخرين،
وعدم الانتقاد.
-
Mid
Rotation exam
هناك اختبار في الأسبوع الخامس، الكمية كانت بالنسبة لنا
ثابتة لما تم تدريسه خلال أول 4 أسابيع، وقد يحاول القسم تخفيف الدوام هذا الأسبوع
لإعطاؤكم فرصة للدراسة. الاختبار اختياري والأسئلة عددها وافي فوق الخمسين سؤال لكن لا أذكر العدد.
-
OSCE
20%
الأوسكي مدموج بنفس يوم اختبار الطب النفسي ويعقد في مبنى
طب الأسرة. البلوبرنت يختلف من مجموعة لأخرى فكل مجموعة تجهز ملخصات على حسب
حالاتها وهكذا. تنظيم الاختبار يعتبر الأفضل على الإطلاق منذ دخولي لكلية الطب.
جهود الدكاترة الواضحة في التنظيم والتنسيق والحرص على أخذنا قسط من الراحة وسط
الاختبار وفي نفس الوقت لا يؤثر على وقت الاختبار الكلي.
تنظيم الاختبار يكون بشكل أن يعطى كل طالب ملزمة من بداية
الاختبار موجود بها كل الحالات العشرة (شاملة طب الأسرة والطب النفسي) وبإمكانك
إلقاء نظرة في بداية الاختبار على كل الحالات. يبدأ الاختبار براحة خمس دقائق
تستجمع فيها أفكارك والنقاط التي تود أن تسأل عنها على حسب الحالتين القادمة، ثم
بين كل حالة وحالة دقيقتين للتجهيز. وبين كل حالتين هناك rest
station تستطيع فيها قراءة الحالتين القادمة وهكذا. مما
يزيد من شعور الرضا بعد الاختبار بسبب فرصة التجهيز والوقت الكافي قبل الحالات.
-
Final Exam 20%
اختبار MCQ/EMQ نهاية الفصل
الدراسي، الفرق بين هذه السنة والسنة الرابعة أنه لا يعطى لنا بلوبرنت على
الاختبارات الورقية، بمعنى أن وزنية عدد الأسئلة لكل محاضرة لا تعطى لنا. قد
يُتطرق لعدة أسئلة من محاضرة واحدة وأخرى سؤال واحد فقط. نصيحتي وملاحظتي بكل
المجالات بسنة خامسة، حاولوا دراسة كل شيء بالتأكيد، لكن الأسئلة الإضافية
والكثيرة عادة تكون من محاضرات منسقي المواد.
جـ. طب الأطفـــال
طب الأطفال هو المجال الذي يتعامل مع الفئة الأكثر براءة
وعفوية وردات فعل بالعادة مضحكة جدَا. طب الأطفال هو من أكثر الأقسام المهتمة
بالمهارات الشخصية soft skills مثل الحضور بالوقت، العروض، المهارات السريرية،
وأكثر الأقسام التي تهتم بتنظيم كل دقيقة من وقتك أيضًأ، حتى تشعر بأن حضورك ذا
قيمة وفائدة في كل دقيقة تقضيها معهم. احرصوا على تطبيق هذه المهارات وستجدون أنكم
استفدتوا على أبعاد عدة علمية وشخصية. لا
يحبون التأخير لا في المحاضرات أو حتى التأخر على الاختبارات دقيقة واحدة لأنها تُفسر
كتقليل للاحترام لذلك احرصوا على أخذ الموضوع كتطوير لمهاراتك هذه وتثبيتها في
شخصياتكم، فهي من المهارات البسيطة لكنها تصنع الفروقات العظيمة مستقبلًا.
- ما هو جدول طب الأطفال؟
أول أسبوع في طب الأطفال يكون محاضرات فقط من 8 صباحًا حتى
12 ظهرًا. بعدها يكون مثل الجدول أعلاه ويشمل مرورنا على 7 أقسام فرعية مختلفة.
· جراحة الأطفال: يشمل تدريس، حضور عملية
ويتطلب منكم مراجعة بعض الملفات البسيطة قبل الدوام حيث أنه من المتوقع منكم
معرفتها في تقييمهم.
· تنويم مستشفى الولادة والأطفال: الحضور في
تمام الساعة الثامنة للتوقيع عند السكرتيرة، ومن ثم تنقسمون مع الاستشاريين لحضور
أنشطة اليوم معهم والحصول على تواقيع مختلفة لكل يوم، خلال يومي الأحد والاثنين
يتطلب منكم تجهيز حالة مثل السنة الرابعة لعرضها لأحد الأطباء من مستشفى التعليمي
يوم الثلاثاء في مستشفى الولادة والأطفال.
· Small Group Discussion: يشبه ال PBL مسبقًا، مفيد
جدًا ويعتبر تدريس خصوصي إذا فكرتكم بها من ناحية أخرى وفرصة لنقاش حتى الأمور
التي لم تتعمقوا بفهمها وقت المحاضرة. تجهزوا لجميع المواضيع حسب المصادر التي
تعطى لكم. طريقة التعلم تكون على حسب أسلوب الدكتور، أغلبهم يتأكدون من مشاركة الجميع
ويجعلونكم تجيبوا كلٌ على حدة، والبعض الآخر كان يغلب عليه الأسلوب النقاشي ويتوقع
منكم التدخل لطرح بعض الأسئلة ومنهم سريعين في إنهاء الموضوع بوقت قياسي.
الاستعداد يكون قبل بيوم وهناك من يستعد من إجازة نهاية الأسبوع الذي قبله. حتى لو
لم تستطيعوا تغطية كل النقاط، احرصوا على أن تفهموا المجمل وسؤال الزملاء. قد يحدث
أن تتعبوا في أحد الأيام ولا تتمكنوا من التجهيزبمستوى ممتاز لكن (مشّوا نفسكم)، لا
أحد يتوقع منكم الكمال.
· طوارئ
الأطفال: الأغرب في الدوام والحالات ، يتطلب منكم عدة
ساعات منها 4 ساعات مسائية (4-8). احرصوا على تسجيل حالات مناسبة مع رقم الملف
للكتابة عنها في الجورنال (سأذكره مع التقييم)
· عيادات
مستشفى الولادة والأطفال: عبارة عن دوام 3 أيام، المتوقع أن
تختار ما يقارب ال 6 عيادات فأكثر على حسب رغبتكم بالتخصصات الفرعية، نوعّوا، استمتعوا.
· تنويم
مستشفى التعليمي من
أكثر الأسابيع المفيدة في أيام الدوام ، كل مجموعة صغيرة (5-6 طلبة) تحضر مع
استشاري. كان الجميع يسألنا أسئلة معقولة، يشرحوا لنا ما هو على مستوانا الدراسي،
يراجعوا لنا المعلومات المهمة والمتكررة، وممتع أيضًا.
· علم
حديثي الولادة من
أكثر الأسابيع متعة على الإطلاق، على أنه أسبوع اختبارات بالنسبة لمجموعتي لكنه
كان الأمتع. نبدأ بمقدمة بسيطة مع أحد الاستشاريين للتاريخ المرضي الخاص بحديثي
الولادة، الفحص السريري الخاص بهم أيضًا، مشاهدة بعض طقوسهم في رعاية من هم
أعمارهم بضع ساعات عجيب جدًأ. حتى أن البعض منا قد أرضع بعض الأطفال في ساعة
البريك 😂.
-
مصادر الدراسة في طب
الأطفال:
·
Nelson
Essentials of Pediatrics, 7th edition
المصدر الرسمي من القسم للجزء النظري
· Manual of Clinical Paediatrics
المصدر الرسمي للفحوصات السريرية
·
Illustrated
Textbook of Pediatrics
يستعمل من قبل بعض الطلبة
·
Step up to
Pediatrics
يستعمل
من قبل بعض الطلبة
كيف هي طبيعة
المحاضرات ومواضيع الدراسة (tutorial/SGD..؟
من وجهة نظري، المحاضرات 3 أنواع. النوع الأول يشمل ما يقارب 10 مواضيع دراسية وهي مكررة بمعنى
أنه مشابه بشكل كبير جدّا للبالغين مثل بعض محاضرات الانيميا. النوع الثاني يشمل
أيضًا ما يقارب 10 مواضيع وهي جديدة لم يسبق أن تطرقنا لها ، بالغالب عن حديثي
الولادة، من الجيد أخذ الوقت في الاطلاع والقراءة وغيرها، من الأفضل محاولة دراسة
المواضيع المتشابهة تعاقبيًا بحيث يسهل الربط بينهم. النوع الثالث يشمل ما يقارب
ال 30 موضوع ولا تعتبر جديدة كليًّا ولا مكررة.
كيف تكون الدراسة بشكل عام؟
قد يكون
هذا السؤال من أصعب الأسئلة التي يمكن الإجابة عليها لتعدد وجهات النظر، ولأنني
كنت أمر بظروف شخصية صعبة لم تجعلني أستطيع التركيز أثناء فترة دراسة طب الأطفال. لذلك يوجد كثير مما سأكتبه أدركته لاحقًا ولم أطبقه، ولكن يمكن الأخذ بما تجدونه
مناسبًا منها .الهدف من الإجابة على هذا السؤال هو الوصول إلى نقطة اتزان
بين الدراسة والحياة ، لا إفراط ولا تفريط.
أعتقد من أهم أهداف طب الأطفال أن نتعلم مهارة تنظيم الوقت ، بمعنى أنك تعطي
نفسك حقها الدراسة حقها من خلال الاستعداد المبكر. خلال أيام الدراسة تذكرت أيام
المدرسة أكثر من الجامعة، من ناحية التسلميات والواجبات والتقييمات قصيرة المدى، ليست
صعبة لكن تعطي شعور أنك (مزحوم) نوعًا ما. ومن (زحمته) انتهت الـ 8 أسابيع بغمضة
عين.
· الفكرة التي أريد إيصالها هو أهمية أن تكونوا واعين بالوقت،
بمعنى إن كنتم تستعملون كاليندر الكترونيًا أو ورقيًا ، حاولوا أن تدونوا
المتطلبات من كل أسبوع ،جدولكم الخاص بما أنه يختلف من مجموعة لأخرى،مواعيد
التقييمات ، مواعيد عرض التتوريال وال CBT، ومواعيد الاختبارات.
اذا قمتم بهذا أعتقد أن (شعور الزحمة) بيكون أخف والتخطيط بيكون أوضح. أهمية هذه
النقطة تكمن في مثلًا المجموعة التي يكون لديها حلقات نقاش بالأسبوع الثامن خطتهم
الدراسية ستكون مختلفة عمّن لديهم حلقات نقاش بالأسبوع الثاني.
·
كما سبق ذكره، المادة العلمية لطب الأطفال فيها الكثير
من التكرار، لذلك احرصوا على التخطيط
-
ما هي المحاضرات التي تحتاج قراءة وحدة؟
-
ما هاي
المحاضرات التي تستحق مراجعة؟ وهل كل المحاضرة تحتاج مراجعة أو مثلًا جدول فقط؟
-
احرصوا على
المرور ولو مرور الكرام على كل المنهج لأنه لا يوجد بلوبرنت كم سؤال يأتي من كل
محاضرة، وبعض الأسئلة تافهة إلى درجة أنكم تستطيعون الإجابة عليها ولو بنظرة
بسيطة.
·
بعد اختبار الميدتيرم، سيتبقى ما يقارب ال 20 موضوع
(محاضرة/تتوريال..)، لذلك من الجيد التخطيط لما يستحق المراجعة من المادة العلمية قبل
الميد تيرم، وما يحتاج فقط نظرة سريعة ، وما لن يتم مراجعته بتاتًا، لضيق الوقت في
مذاكرة المادة العلمية كاملة من بداية الثمان أسابيع.
·
إن كنتم مثلي، الفصل الأول طب نفسي وطب أسرة، سيكون
لديكم برود بعض الشيء خصوصًا أن الأقسام كانت توفر لنا أيام تفرغية للدراسة، بينما
في طب الأطفال لا يوجد أيام تفرغية. لذلك
خططوا منطقيّا أنكم ستكونوا بنصف طاقتكم وما بإمكانكم مذاكرته. على سبيل المثال،
إذا كنتم تحتاجون إلى 3 أيام تفرغية للدراسة قبل المد تيرم، فضاعفوها هنا.
·
من ضمن الخطة، احرصوا أن يكون هناك يومان لمراجعة
الأسئلة القديمة لأنها كثيرة وتعتبر المنهج على شكل أسئلة، ومن الممكن
مراجعة بعض المواضيع من الأسئلة. بالتأكيد الاختبار ليس فقط أسئلة قديمة، لكن من
اختبار مثلًا 20 سؤال، يوجد خمس أسئلة من الممكن أن تكون مكررة.
·
طب الأطفال من العلوم التي إن أبحرت بها ليس له
نهاية، لذلك من الأفضل أن تكونوا على إدراك بالمتوقع منكم كطلبة في السنة الخامسة،
واحذروا من الدراسة الرأسية والتعمق بخمس محاضرات وعدم معرفة أي شيء عن الباقي.
· أتمنى
أن هذه النصائح ما تشعركم بأي ضغط نفسي، على العكس أنا أكتبها بهذا التفصيل لتخفيف
(شعور الزحمة) أو الضياع الذي قد يصيب البعض، وللتأكد من وجود أيام راحة واستمتاع
من دون أي تأنيب ضمير. فخططوا لإجازة نهاية الأسبوع ، لاحتفالاتكم، ووقت لبعض
هواياتكم دائمًأ.
- ما هو تقســيم الدرجـــات؟
- ا لحضور: في المحاضرات،
سيكون التوقيع بالورق كالمعتاد مع وجود سكرتيرة للتأكد من عدد الطلبة. في أسابيع
حضور العيادات والتنويم الخ ، سيكون التحضير باللوق بوك على كل ما يتم حضوره. هم أحرص
من الأقسام الأخرى على الحضور، لذلك احرصوا على عدم التأخر وأخذ تواقيع الدكاترة
في اللوق بوك أولًا بأول، في أوقات ستشعرون أنكم بابراتزي تبحثون عن مشاهير للحصول
على توقيعاتهم
لكن لا بأس، هي 7 أسابيع
فقط 😊.
- iscussionSmall Group D: القليل نرى تقييماتهم، ونكون كلنا
درجات كاملة، لكن الأغلب لا نرى تقييماتهم.
-
Tutorial/Case
Based Tutorial (CBT):
·
ما هو وكيف أجهز العرض ؟
أول
أسبوع يكون فيه قرعة على أوقات التتوريالز/CBT على حسب جدول الثمانية أسابيع.
التتوريال
يكون على المجموعة الصغيرة (5-6 طلبة) مثل ال pbl بالضبط ، يقسم
موضوع على مجموعتك وكل شخص يشرح للكلاس كاملًا.
CBT نفس الفكرة لكن عدد الطلبة يكون أكثر
(12-13)، ويكون مبني على حالة مرضية بالمستشفى يؤخذ منها التاريخ المرضي، الفحص السريري ويعرض، ثم بقية الأهداف مثل
التتوريال. بعض المواضيع مكتوب المصدرالمطلوب منكم، والأساس بكل طب الأطفال كتاب نيلسون وممكن
تضيفون Uptodate
·
كيف أدرس؟
بالنسبة لتجربتي ، كان متعب لأنه مواضيع بعضها جديدة والشرح
يكون على طلبة، ودراسيًا ما كنا نعرف إلى أين نبحر، وبعض الطلبة شرحهم متعمق
لدرجات عالية تشكون أنها مهمة. الأمر الجيد بالنسبة لكم واستفيدوا من هذا الشيء هو
أنه بعد الجائحة الدكاترة شرحوا كل مواضيع التتوريالز بشكل رائع، المواضيع صارت
ملمومة ومفهومة وواضح ما هو مطلوب منكم كطلبة سنة خامسة. لا أعلم إذا كانت
الفيدوات بتتوفر كمصدر من مصادر الدراسة لكن يوجد تفريغات ممتازة من طالبات F2 جزاهم الله خير لكل التتوريالز ضروري تعتمدونها
كمصدر أوّلي بالمذاكرة لأن في مجموعتي حرفيًا جربنا الفرق 😅.
-
Reflective
journal:
نفس فورم طب الأسرة، وهو مطلوب منكم بأسبوع الطورائ وأسبوع
تنويم التعليمي. أهم الملاحظات التي سبق نبهونا عليها القسم كانت بديهية مثل عدم
الغش بنقل كلام الدفع السابقة، سلموا بالوقت المحدد، ولا تنسون تكتبون ال MRN
للمريض لأن الدكاترة يتأكدون من الرقم.
-
Mini-
CEX
·
ما هو؟
عبارة عن تقييم لمهارة التاريخ المرضي والفحص السريري وطريقة لتحسين مهاراتكم السريرية
لأن هناك تغذية راجعة، مطلوب منكم 3-4 تقييمات.
· كيف
أستعد؟
في أول
أسبوع ستشرح لكم محاضرة التاريخ المرضي والفحص السريري، حاولوا أن تدرسوها في
ذلك الوقت وتستعدوا لتطبيق ما تعلمتوه. مثلًا، هناك أربع إضافات في التاريخ المرضي عند طب الأطفال غيرموجودة عند البالغين وهي التغذية، التطعيم، تاريخ حديثي
الولادة، والنمو Developmental.
يوجد إضافات وتغييرات طفيفة بالفحص السريري الخاص بالأطفال، أهم إضافة هي growth measurements تشمل الطول،الوزن ومحيط الرأس ومن المهم أن توضع هذه القياسات على growth chart للتأكد من وضع الطفل بالنسبة لأقرانه. التغييرات
الطفيفة موجودة في كتاب الحواسي المتوفر بمكتبة جرير.
·
كيف تكون طريقة تقييم Mini-cex
هناك 5 فرص للتقييم موجودة بالجدول، ويختلف التقييم على حسب
الدكتور المشرف، فبعض التقييمات يكون التاريخ المرضي والفحص السريري تحت إشراف
مباشر من المقيّم وأخرى تكون على شكل عرض لحالة سبق لكم أن أخذتم التاريخ المرضي
لها من دون إشراف مباشر.
أول مرة تقيّمنا كان التقييم على التاريخ المرضي والفحص السريري بإشراف مباشر، بالنسبة للتاريخ المرضي إذا تعلمتم طريقة طب الأطفال، سيكون ال HPI هو المتغير الوحيد تقريبًا، وهناك حالات تتكرر دائمًا تصلنا من الدفع السابقة. أما الفحص السريري، يجدر بكم الفحص بشكل كامل من أول خطوة
General appearance > Vitals> Growth parameters> Hand... etc
بسبب أننا لم يكن لدينا فكرة عن طريقة التقييم، طبيعيًا كنا
نشعر بضغط. بعد أول مرة ستكون مراجعة ما سبق تعلمه قبل كل تقييم أسهل بكثير وأقل
ضغطًا بمراحل. بالنسبة لعدد التقييمات المطلوبة، يجدر بكم تذكير المقيمين بأنكم
تحتاجون أن تتقيموا حتى تصلوا للعدد المطلوب. في مجموعتي، أصبحنا نجهز حالات
احتياطًا من تاريخ مرضي وفحص سريري من وقتنا وبدون إشراف، لأن بعض المقيمين يسألون
عن حالات جاهزة للعرض فنعرض مباشرة.
أعتقد أن طب النساء
والولادة من أهم العلوم، خصوصًا أنه يشمل مواضيع دراسية دارجة جدًا اجتماعيًّا مما
يجعله أكثر قابلية لتصحيح المفاهيم والمعلومات التي قد تكون غير مثبتة علميًّا. لم
تسنح لي الفرصة في الدراسة حضوريًا، لكن أتمنى أعطي ولو فكرة بسيطة قد تفيدكم.
-
كيف هي طبيعة المحاضرات؟
طب النساء والولادة من
العلوم الشيقة، المواضيع جديدة وممتعة بالتعلم وبنفس الوقت ملمومة، بالنسبة لنا
بما أن الدراسة كانت اونلاين ، كان تعاقب المحاضرات مرتب جدًا يشكر عليه الحقيقة،
الدراسة النظرية كانت على مدى أسبوعين، الأسبوع الأول لطب الولادة من بداية التاريخ المرضي، الفحص السريري، أمراض الحمل ،
انتهاءً بالولادة ومضاعفات ما بعد الولادة، الأسبوع الثاني كان لعلم النساء وبنفس
الطريقة.التجربة كانت جيدة وأتمنى يعتمد التعليم
الالكتروني في المحاضرات ، ويكون باقي الأسابيع فقط لحضور العيادات واللوق بوك
(التطبيق).
-
مصادر الدراسة؟
الكتاب المعتمد من القسم هو
Hacker and Moore، وهو رائع ومرتب ويوضح النقاط المهمة لمستوانا الدراسي ويشبه أسلوب كتاب Sherwood physiology، اذا كان قد أعجبك (شيروود) سيعجبك (هاكر اند مور).
-
كيف كانت طريقة التقييم؟
التقييم بالنسبة لنا كان تحت ظروف الجائحة، فتقسيم الدرجات تغير للظروف المتغيرة ولا أذكر التقسيم
النهائي، لكن أغلب الظن أنه كان مثل هذا:
· أسايمنت علم الولادة 2.5%:
بأول أسبوع ذكر
لنا 3 مواضيع نبحث عن ddx ونكتبها.
· أسايمنت علم النساء 2.5 % :
حالة من موضوع مشروح بأحد المحاضرات وكان عليها أسئلة نجاوبها مثل ما هو المرض،
الأسباب ، التشخيص ، العلاج ..
· 5% Clinical project:
الدفعة تنقسم ل 7 مجموعات على 7 بروجكتز ، كل مجموعة بيختار لها بروجكت بشكل عشوائي.
البروجكتز هي : patient leaflet, case specific consent, educational videos for students, educational videos for patients, critical appraisal, literature review, ethical scenario
بحكم الجائحة لا أعلم أي شيء غير عن بروجكت مجموعتي (Lit Review)، أعتقد أنه يعتبر من النظرة الأولى من البروجكتز الثقيلة بالنسبة للبقية لكن له فوائد مستقبلية كبيرة تشمل مهارة السرعة في البحث، الكتابة ، التحليل ، نقد المحتوى وغيرها. العمل كان فرديًّا من أ-ي، بمعنى موضعي في الريفيو كان يتحدث عن مرض معين في الحمل، وصديقتي كانت تبحث عن أحد علاجات مرض من أمراض النساء. الدرجات للغالب على حد علمي كانت طيبة.
· كويز علم الولادة 5%:
20
سؤال يضم 25 محاضرة
· كويز علم النساء 5% :
20
سؤال يضم 25 محاضرة
· اختبار نهائي 30%:
يشمل جميع ما
تم تدريسه، ومهم المرور دائمًا على الأسئلة القديمة بتاخذ ممكن يوم إلى يومين.
·
حضور التعليم الالكتروني +
نقاش حالة لكل مجموعة 20%
· 20% OSCE:
في ملفات ممتازة من دفعتنا مروا عليها.
الاختبار بالنسبة لنا كان محطتين ، على حسب من يقيمك البعض يطلب ذكر نقاط، والبعض
يطلب تاخذ تاريخ مرضي كامل، ومن ثم الأسئلة لكل حالة.
· Slide 10%:
مثل ما تم تدريسه وتم التطرق إليه وقت المحاضرات، وراجعوا الأسئلة القديمة.
نصيحة عامة،
لو كنت سأنصح بنصيحة ذهبية واحدة، ستكون عدم الاستماع إلى المشاكل التي يمرون بها المجموعات الأخرى وعدم الفضفضة بمشاكلكم للمجموعات الأخرى أيضًا، ذلك لتحسين التجربة على الجميع. أعتقد أننا اعتدنا كأصدقاء بالفضفضة عن صعوبات الدراسة لبعضنا، لكن الفرق الشاسع هنا هو إذا كنتم في مجموعات مختلفة تدرسون مناهج مختلفة لن تفهموا المشاكل لتساعدوا في إيجاد الحلول لبعضكم ، بل على النقيض سيكون هناك فكرة سلبية تكبر مع كل مشكلة يحدثونك عنها وإن ذكروا مميزات عدة ، حيث أن العقل البشري بطبيعته يتحيز لكل شيء سلبي. الكثير منا أدرك ذلك بعد فوات الأوان حيث أن بعضنا قد جرب 8 أسابيع حتى أدرك بأن الفكرة السلبية المبنية أكبر بكثير من الواقع، غير أن ظروف كل مجموعة تختلف عن ظروف المجموعات الأخرى. حتى أن البعض قد يتصيد عيوبًا ذكرت له قد لا ينتبه لها أو يعتبرها ميزة إن بدأ بدون أي أفكار مسبقة. الأغلب أنهى السنة بمستوى مقارب لمستواه السابق، لاتستهينوا بأي بلوك أكثر من اللازم، ولا تبالغوا في استصعاب أي شيء أيضًا.
،ختامًا
لم يكن الطريق يومًأ محفوفًا بالزهور، ولا معبدًا بالأشواك
أتمنى أنني لم أطل عليكم، وأسأل الله أن يوفقكم
لمن لديه
الوقت، قد أستفيد من تغذيتكم الراجعة لهذه التدوينة أو أي تدوينات سابقة على هذا
الرابط إن وفقني الله في كتابة تدوينات مستقبلية أو الإضافة على هذه إن كان هناك
أسئلة لم أجبها، شاكرة لكم مشاركتكم.
feedbackmedicineatiaublog.Sarahah.com
Comments
Post a Comment