.. سنة رابعة طب ، وانتصف الطريق
سنة رابعة طب ، وانتصف الطريق..
السلام عليكم،
اسمي مها العساف ، أنهيت السنة الرابعة من كلية الطب ولله الحمد، أكتب هذه المدونة
لأنقل تجربتي المتواضعة في هذه المرحلة التي وجدتها مختلفة بشكل جذري عمّا سبق من
المرحلة ما قبل السريرية وقد تمنيت أن أعرف بعض الأمور بشكل واضح منذ البداية.
الهدف من هذه المدونة أن أنقل لكم الفكرة العامة عن السنة الرابعة ، وكما
تعلمون لا تعتبر هذه الصفحة مرجعًا رسميًا. سأكتب المحتويات على شكل
أسئلة حتى يسهل التنقل لما تحتاجه وترك ما لا تحتاجه.
1. الأسبوع الأول ؟ ماذا أفعل؟
أغلب الوقت كنا نحتاج أن نكمل بعض الأوراق لاستخراج بطاقة المستشفى والكورس
الالكتروني. الكورس الالكتروني سهل جدًا وموجود في البلاك بورد ويعتبر واجب أن
تنهيه في أسرع وقت. الحضور كان يوم واحد فقط.
2. ماهو الجدول ؟ كيف سيكون التوزيع ؟ ماهي
المجموعات وما هي مجموعة A /B؟
في بداية السنة، تم تقسيم الدفعة إلى 9 مجموعات وهي أشبه بالشعب في الكليات
الأخرى ، فهذه المجموعة هي التي ستكون معك في الفترة الصباحية دائمًا (الروتيشن Rotation). الروتيشن هو الوقت الذي تنقسم فيه الدفعة على أقسام المستشفى
حيث نتطرق للتعلم عن طريق حالات فعلية ونتدرب على أخذ التاريخ المرضي والفحص
السريري من المرضى. عمومًا، كل مجموعة من التسعة تنقسم إلى A و B،
وتكون تقريبًا 8 طالبات، 8 هؤلاء هم من ستكونون معهم أغلب أيام السنة وليست
المجموعة الكبيرة. بشكل أوضح كأنكم تنقسمون الى 18 مجموعة وليست 9. متى ستكون في
المجموعة الكبيرة (16 طالب/ة)؟ 12 اسبوع في السنة تقريبًا 6 اسابيع في كل فصل
دراسي وهي التخصصات التالية : الجلدية ، جراحة العظام ، الجهاز الهضمي، العيون ،
أنف وأذن وحنجرة ، وطب الأعصاب. باختصار ، ما أريد أن يكون واضحًا بالنسبة لكم هو
أن المجموعة الصغيرة (8 طالب/ة) A /B هم أشبه
بمجموعتك الفعلية التي ستمضون معهم أغلب صباحاتكم.
التقسيم
بالنسبة لقسمنا (الطالبات) كان عن طريق التصويت ، ( اختياري أو عشوائي)، وقع تصويت
الغالبية أن التوزيع يكون عشوائيًا وتم اعتماد القوائم بناءً على ذلك. شخصيًا
اعتبر أن التقسيم كان جيد ، وقد سنح لي فرصة التعرف على شخصيات رائعة لم أكن
لأعرفهم.
شكل هذا الجدول الملون معقد بعض الشيء وصعب القراءة ولكنه في الحقيقة منظم
جدّا.هذا الجدول هو لمتابعة ما ستكونون عليه في الفترة الصباحية (الروتيشن) التي
عادة ما تكون من 8-11
أولًا حرف m يرمز لـ male و F لـ female
أنا كنت في مجموعة F7 فحتى أعرف ماذا لدي في الجدول أقوم بالنظر
أفقيًا على الجهة اليسرى إلى التاريخ ومن ثم أبحث عن مربعي البنّي الذي يحتوي على
رمز مجموعتي السابعة فأجد رأسيًا أنني أبدأ في سبتمبر بالديرما وهكذا وسأكون في
المجموعة الكبيرة (16 طالبة) أما في Thoracic وvascular بعد الديرما فتقسمنا على شكل A /B
وهكذا. في الجهة اليمنى من الجدول (Cardiology وpulmo الخ) هذه ترمز إلى ما سنكون ندرسه في فترة
ما بعد الظهر (المحاضرات) وهي تكون مع الدفعة كاملة.
3. كم عدد ساعات الدوام ؟ ما هو الجدول الأسبوعي ؟
الجدول هذا كنت أجده يبدو منهكًا أيضًا ، بالنسبة للسنة الثالثة على الأقل،
يبدو الدوام طويلًا حتى الساعة الرابعة ودمج جدول الطلاب والطالبات يجعله يبدو
مزدحمًا.
عمومًا ،أيام الأحد والاثنين والأربعاء هي أيام الدوام في المستشفى. الروتيشن ( باللون الأزرق في الجدول) يكون في 3
ايام في الأسبوع من 8-11 رسميًا ، ولكن قد يختلف من قسم لآخر ومن يوم لآخر، بمعنى
أن العيادات عادة ما تبدأ في الساعة التاسعة وبعض الأقسام دائمًا ما يبدأون في
الساعة التاسعة، فما أريد إيضاحه أنه يختلف من قسم لآخر وقد ننتهي في 11 أو بعدها
أو قبلها، لكن رسميًا 8-11.
بعد الروتيشن توجد استراحة من 11-1، أجد هذا الوقت طويل وممل شخصيًا ولكن هذا
هو الجدول. محاضرات ما بعد الظهر (1-4) ليست فعليًا 3 ساعات، مرة واحدة طوال السنة
هي التي كان فيها المحاضر يشرح 3 ساعات مع استراحة 5 دقائق ووجدت ذلك متعب ومهلك
جدًا. المتوسط الطبيعي لأغلب أعضاء هيئة التدريس هو ساعة ونصف.
الثلاثاء والخميس هو دوام أيام الجامعة، الثلاثاء بالنسبة لنا كطالبات كان حتى 12 في الجامعة من ثم في pbl ننتقل للمستشفى لأن القاعة أفضل هناك. يوم
الخميس في الجامعة.
4. ما هي المواد ؟ كيف تختلف عمّا سبق؟
أعتقد أن من أهم أهداف السنة الرابعة هو التاريخ المرضي/ الفحص السريري /
طريقة التشخيص والتطرق البسيط لطرق العلاج (بسيط بالنسبة لسنوات طب الإقامة
بقصد أنه نادرًا ما يطلب منا حفظ الجرعات الخ)
سأتحدث عن كل مادة بشكل مختصر:
-
Surgery: باعتقادي من
المواد الواضحة بالنسبة للمواد الأخرى، بمعنى أن حضور المحاضرة وكتابة
الملاحظات مهم جدًا جدًا جدًا، وعادة ما يتم التركيز في المحاضرة على الأهداف
المرجوة منك دراسيًا. كتابة الملاحظات أهم بكثير من الإسهاب في قراءة المراجع
المختلفة.
-
Medicine: عادة كل جهاز
في الجسم يأخذ دراسيًا شهر، مثلًا استغرقنا في الجهاز الدوري الدموي شهرًا ، أول
محاضرة في المدسن في كل جهاز ثابتة ولا تتغير التي هي التاريخ المرضي والفحص
السريري. مصدر المحاضرة هو كتاب نيكولاس. يجب عليك كطالب سنة رابعة أن تقرأ
هذه الجزئية من الكتاب والجداول مهمة فيه. بعد هذه المحاضرة يتبقى 3 محاضرات كلها
تتطرق لأمراض شهيرة في هذا الجهاز. أول محاضرة هي التي عادة ما تكون ثقيلة وطويلة
أما البقية فأخف بكثير. شخصيًا ، أجد أنه من الأسهل أن أدرسها بعد المحاضرات
الأخرى حتى أفهم الأمراض وتكون أسرع في المذاكرة. للعلم وحتى لا تقلقوا ، أول جهاز
(الدوري الدموي) وجدته أثقل جهاز دراسيًا لأننا لم نتطرق لبعض الأمراض فيه مسبقًا
اما ما يليه مثل البلمونري وغيره تعتبر أسهل منه. لذلك حاولوا أن تتعلموه وتفهموه
مبكرًا.
-
Ethics : مثل ما سبق
دراسته في السنوات ما قبل السريرية، مهم الحضور لأن بعض الجمل في المحاضرات
باعتقادي غير واضحة المقصد إلا مع شرح الدكتورة. الاختبارات أيضًا مثل ما سبق،
وتكون باللغتين والأفضل سؤال الدكاترة أكثر عن الاختبار وما إلى ذلك.
-
Clinical Skills: سيرسل لكم ملف
فيه جدول يحتوي على جميع المهارات التي يجب تعلمها في السنة الرابعة. طريقة
التدريس هي كل أسبوع نصف الدفعة تذهب لمبنى الكلنكال سكلز (200) في الساعة ال 10 بالنسبة للطالبات، الاستماع
لشرح الدكتورة، النظر إلى التطبيق ، والتطبيق شخصيًا. ومن ثم في هذا الملف يجب أن
توقع لك الدكتور/ة أنك تعلمت المهارة وانتهينا. الملف هذا لم يطلب منًا في نهاية
السنة ولكن الأفضل أن تجلبوه وتملؤوه كاملًا لأننا سمعنا أنه hurdle ولكن ليس عليه أي درجات بالنسبة ل 100 التي في دراستك لسنة رابعة.
والمهم في الموضوع أيضأ أن قسم الكلنكال سكلز غير مسؤول عن الاوسكي كما سبق في
السنوات ما قبل السريرية. أكرر هذا ما كنا عليه ، قد يختلف الوضع من دفعة لأخرى.
-
التعلم عن
طريق حل المشكلات PBL: يختلف كليًّا عما سبق. على دفعتي اخترنا
أن ندرس جميعًا في القاعة الكبيرة ويتم تقسيم كل مجموعة في الدفعة للتحضير لحالة الأسبوع.
اخترنا ذلك اعتقادًا أنه بذلك سنقلل من التباين بين المجموعات الصغيرة ونحقق
جميعنا الأهداف المرجوة للتعلم. من وجهة نظري تمنينا ذلك لكن النتيجة كانت خسارة-
خسارة (lose- lose situation) بمعنى أنني لم
أكن أرى بأن أسئلة الاختبار تأتي بشكل واضح من ال pbl و
خسرنا النقاش والتعلم في مجموعة صغيرة. طريقة الدراسة غير واضحة وتختلف من شخص لآخر،
نُصحنا من الطلبة الأكبر منا بأن نستعمل step up to medicine
و كومار. الواقع كان يختلف الوضع من حالة لأخرى
فبعض الحالات اذا كانت الأهداف مذكورة في المحاضرات الرسمية نعتمد عليها والأهداف
التي تتبقى نبحث عنها.
-
Radiology : الحضور مهم حتى
تأخذ ملاحظات جيدة، في أول اختبار ستكتشف أن كثير من أسئلتهم مقالية فيجب التركيز
على المقاليات في المحاضرة وكيف تفرق بين كل مرض وآخر.
-
Pathology : كالسابق، أيضًا يجب التنويه أن الجزء المقالي أهم بكثير من
الصور والتفريق بالعلامات الفارقة بين كل مرض وآخر مهم، المذاكرة من السلايدز في
الغالب ولكن يجب التأكد من الدكاترة.
-
Occupational medicine: مادة جديدة
وواضحة، غالبًا المذاكرة من المحاضرة إلا اذا ذكر الدكتور أن النوتز (التي يرسلها
مع كل محاضرة) يجب أن تتطرقوا لها. يوجد اسايمنت بسيط ، أسهل مما سبق لنا القيام
به بكثير ويكون على شكل مجموعات.
-
Ophtha/Derma: المذاكرة كانت من المحاضرات
(راجعوا الدكاترة)، عادة لا تدخل في المدترم لكن تدخل في اختبار نهاية الفصل
الدراسي
-
ENT: جميع أجزاء المحاضرة كانوا يتطرقون لها بالأسئلة بجميع
الألوان.
-
Neurology : قسم جميل ومرتب ، ما يشرح هو عادة ما توقعوا منا
-
Urology: واضح جدًا
-
Evidence based medicine: الحضور مهم ومحسوب، كل ما هو مطلوب
منك واضح ، يوجد اسايمنت وهو أشبه بالواجب أيام المدرسة بسيط.
-
Health enhancement: مثل ما سبق دراسته في السنوات ما قبل السريرية،
وهناك محاضرة او 2 غير مطالبين بها في الاختبار النهائي فالسؤال عن ذلك مبكرًا مهم.
5. كيف كان تقسيم الدرجات؟
هذا الجدول قد أرسل إلينا منذ بداية السنة، أعتذر اني لم أجد نسخة pdf أفضل من الصورة هذه لكن المهم أني سأحاول أن أتحدث عن كل شيء بشكل
واضح.
أهم اختلاف بين السنوات ما قبل السريرية وسنة رابعة أن ما سبق كانت فترة
الاختبارات sprints وفي رابعة ماراثون ، الهدف من هذه الجملة أن
في الماراثون في لحظات شد ولحظات راحة استغلوها! التوتر أقل بكثير لأن الكميات
معقولة ولكن المتعب فيها أنها أكثر ومتتالية.
-
MCQ/EMQ: كل ربع في السنة نختبرهم مثلما سبق، المختلف أن
هذا الاختبار يشمل كل ما تتم دراسته ما عدا الباثولوجي ومواد الفامكو الأربعة (ethics , health enhacement , occupational
medicine, EBM)
-
Pathology MCQ and EMQ: هو الاختبار نهاية الفصل
الدراسي للباثولجي ويشمل جميع المحاضرات من بداية الفصل مع بلوبرنت لمعرفة التركيز
والأهمية على أي من المحاضرات، نفس طريقة وأسلوب الكويز لكن عدد أسئلة أكثر.
-
Quiz pathology: مرتين بكل فصل
دراسي ، أعتبره نفس طريقة الأسئلة في السنوات ما قبل السريرية، شخصيًا اعتبر عدد اختبارات الباثولوجي كثيرة
لدرجة متعبة، خصوصًا أن مع نهاية السنة تكثر الاختبارات التي خلف بعضها فانزعج
كطالب من فكرة أن هناك كويز باثولوجي وبعده بأسبوع يكون اختبار نهاية الفصل
الدراسي والذي يشمل نفس الكمية، من وجهة نظري الأفضل دمج الكويزات حتى تخف عدد
الاختبارات ..
-
Radiology quiz: اختبار على البلاك بورد
مدته تختلف من اختبار لآخر ولكن بحدود نصف ساعة الى ساعة، بعكس اختبار الراديولجي
الورقي حيث أغلب الأسئلة مقالية، في هذا الاختبار أغلب الأسئلة عن الصور المعروضة
من view, dx, study وغيره، ، عادة يشمل محاضرة أو محاضرتين ويكون
اختبارين في الفصل الدراسي = 4 بالسنة. لا يعتبر الكويز من الأمور الصعبة ولكن يجب
التركيز أثناء الإجابة 😊
-
MCR:
حرفيا هو يرمز إلى mini case report.، فعليًا هو اوسكي. في سنتي اختبرناه 3 مرات
كل اختبار من درجتين، كان من أكثر الاختبارات إرهاقًا لأننا لم نعتاد على أوسكي في
وسط السنة، ولكنه من أكثر الاختبارات فائدة لأنه هيئنا للاوسكي في نهاية السنة
الذي كان يختلف عما سبق في السنوات ما قبل السريرية وما كنا لنعلم أو نتدرب جيدًا
على ما هو قادم. النقاط المهمة هي التالي:
1.
في السنوات السريرية يهتم المقيّم ddx والأسئلة التي تجعلك تستبعد أمراض معينة.
باختصار أغلب وقتك وأسئلتك ستكون على chief complaint ليس كما سبق.
2.
أعلم أنه قد تم تدربنا أن
نأخذ التاريخ المرضي بورقة وقلم، ولكن يجب الاستغناء عنها تمامًا، ليس صعبًا لكن
تدربوا على ذلك مسبقًا.
3.
يرسل بلوبرنت بما يجب
مذاكرته للاختبار، في حال أنه تم ارسال مثلًا cardiac hx يجب عليك كطالب مذاكرة الهستوري بشكل عام وعادة
من نيكولاس وملفات/كتب الاوسكي المشهورة والتطرق لأسئلة كل مرض .
4.
التعاون كدفعة كان من أكثر
ما يجعل الجميع ينجح، وخصوصًا في الوقت الضيق مهم التوكل على الله دائمًا و قراءة وتطبيق
الملخصات بشكل سريع.
5.
الفحص السريري بالنسبة
للمدسن كما سبق بالضبط. السرجري كان عبارة عن مشاهدة فيديوات وقراءة سريعة من
الملفات كما سبق ذكره.
6.
النورولوجي لديهم ملف
للهستوري يجب اتباعه، الفحص السريري كما سبق في السنة الثانية والثالثة.
7.
دائمًا دائمًا دائمًا
تعاونوا على أن تسألوا كل قسم على حدة (سرجري/مدسن/ نورولوجي/ الخ) ما يتوقعون
منكم كطلبة سنة رابعة.
8.
الوقت أعتقد كان ما يقارب
الخمس الى 6 دقائق فيجب أن تحاولوا أن تكونوا أسرع من السنوات السابقة.
9.
الجانب النفسي مهم في الاختبار،
وهو ملحوظ من أغلب طلبة الدفعة، الدخول الواثق والابتسامة والسلام شيء محبذ.
10.
بما أن التاريخ المرضي يشمل
أمراض عدة، عادة المهم 3 امراض في كل جهاز وتكون مذكورة في أوراق أهداف الروتيشن
المرسلة مسبقًا والله أعلم.مثلا الهيماتولوجي anemia, SCD,
DVT
11.
درجة الاختبار كانت من يحصل
على 70 فما فوق درجة كاملة، من يحصل على أقل من ذلك نفس الدرجة المعطاة بمعنى من يحصل
على 66 تكون درجته النهائية هي 66.
12.
المرضى ممثلين من طلبة
الامتياز
13.
كل اختبار عبارة عن ستيشن
واحد ولا يختبر الجميع على نفس الحالات
-
Slide exam:
اختبار اختياري تظهر فيه صورة وتطرح أسئلة على ذلك ، كل صورة لها وقت معين
وكافي ولا تتكرر فيجب أن تحدد إجابتك في هذا الوقت، بعض الأسئلة من قرائتك
للسيناريو ستفهم الأسئلة لا تحتاج الصورة ، وبعضها لا ، مهم معرفة
طريقة
تشخيص الأمراض وأول علاج first line treatment
-
OSCE: مع ال MCR الذي يتكرر خلال السنة ستفهمون ما يرجى منكم
وطريقة المذاكرة، 10 ستيشن مع 2 راحة، ومدة كل ستيشن 6 دقائق ثم دقيقة للانتقال، انعقد
اختبارنا في site 1 .
-
Occupational: : واضح. يجب
التأكد من الدكتور عن تقسيم الدرجات ، اعتقد 1% مد تيرم ، 1% اسايمنت ، 3% نهائي
-
:EBM واضح. يجب التأكد من الدكاترة على
تقسيم الدرجات ، هناك درجات على الحضور.
-
Ethics:
كما سبق ذكره الحضور مهم ، المدترم بوصف الأغلبية أفضل من النهائي
-
:
Health enhancement
دقيق
6.
كيف طبيعة الروتيشن ، وكيف أستعد؟
أولًا، الفطور
الجيد. الوقوف طويلًا والحركة الكثيرة تحتاج إلى فطور..
يختلف من قسم
لآخر ، عادة يكون هناك يوم عيادة ، يوم تدريس (موضوع "مرض" يتم نقاشه) ،
يوم راوند (الذهاب لغرف المرضى والنظر لحالاتهم بشكل سريع) ، بالسرجري يوم عمليات.
العمليات تبدأ 8 وتقسم المجموعة نفسها على الوقت عادة من بداية العملية أو على عدد
العمليات إذا تعددت، ويجب أخذ ملابس العمليات مبكرًا من المغسلة في القبو (تنتهي
الملابس، خصوصًا في بداية السنة). الروتيشن درجاته على الحضور فقط، اذا اردت
الاستعداد اطلع على اهداف الروتيشن عادة ما تكون مرسلة مسبقًا من قائد الدفعة.
احرض على إحضار الأدوات المحتاجة لكل روتيشن (سماعة / أدوات فحص النورولجي الخ).
لكل قسم تقريبًا morning report، هذا الاجتماع تعرض فيه أكثر من حالة حصلت خلال
الأسبوع ويتم التعليق والنقاش فيها ، قد لا تكون ملزم بالحضور لكنها فرصة للتعرف
على التخصصات المختلفة والميول الشخصي.
المدسن في auditorium
D, building 510
السرجري كل يوم أحد الساعة 8:00 auditorium B, building 500
بقية التخصصات
أغلبها في مبنى 500 الدور الأول ، في ورقة بجانب كل قاعة دراسية موضح فيها أوقات حجز
القاعة من ضمنها مذكور القاعة لأي تخصص، لكن قد يحصل أن تدخل القاعة الخاطئة ومن
بعدها تتعلم فاستمتع 😊
الاستفادة من
كل روتيشن تعود بشكل جزئي عليك أنت وإذا كنت تريد أن تتعلم، بمعنى أن تذهب لأخذ
التاريخ المرضي بنفسك بما أنك أتيت مبكرًا ومتواجد في المستشفى على أية حال وما
إلى ذلك.
7.
هل أحتاج إلى جهاز جديد في سنة
رابعة؟
باختصار، لا.
جربوا في أول
أسبوعين إذا كنت تحب الكتابة على الدفتر أو آيباد ، ولكن المعلومات التي ستكتبها
ليست كثيرة للغاية. شخصيًا ، اشتريت آيباد برو لأنني احتجته حتى في المحاضرات
ولأنني لا أحب الورق في الروتيشن وأستطيع تحميل الكتب عليه. ولكنه هو كذلك لا يغني
عن اللابتوب فالأمر شخصي. النقطة التي أريد أن أوضحها اننا في بعض الأحيان لا نكتب
أي شيء طوال مدة الروتيشن.
8.
ماهي الكتب التي يجب علي شرائها
للسنة الرابعة؟
بداية
السنة نُصحت بأكثر من كتاب للمدسن والسرجري ، لكن في المكتبات الكتب الموصّى بها
عبارة عن مجلدات حرفيًا، ولا أراها عملية للقراءة واكتفيت غالبًا بالنسخ الالكترونية.
من
الكتب الموصّى بها:
-
Clinical
Examination a systemic guide to medical dx (or more commonly called: Nicholas)
الكتاب هذا أكثر كتاب متوقع منك استعماله والباقي انت ورغبتك
وتوصيات أعضاء هيئة التدريس.
-
Kumar and
Clark
-
Bailey and
Love
-
Step up to medicine
-
Step up to surgery
والغالب
هو كل محاضرة وتقييمك الشخصي اذا كان هناك حاجة للاستزادة.
9.
كيف جدول اختبارات سنة رابعة؟
كل قسم يضع
موعد لاختباره ويرسل لنا في وقت متسع قبل الاختبار. ولله الحمد كان هناك تعاون من
قسم الفامكو في تغيير موعد بعض الاختبارات في حال كان وقتها حرج والله يكتب أجر كل
من سعى وساعد الدفعة. الصورة السفلى عبارة عن جدول اختبارات تقريبي قد يكون به
أخطاء بسيطة لأنني أعددته لكم وهو النتيجة بعد التعديلات، فقط ليكون لديكم مخيلة عن عدد الاختبارات ووقت
تكدسها. لم اضيف وقت كويزات الراديولوجي لأنها بسيطة إن شاء الله ولا تحتاج إلى
استعداد مبكر ، عادة ما تكون على محاضرة أو محاضرتين ، وأحيانًا نكون قد ذاكرناها
مسبقًا في الاختبار الورقي.
10.
هل سنة رابعة ممتعة؟ وهل هي أسهل أم أصعب مما سبق؟
السؤال الذي عجزت الدفعة أن تتفق عليه. إن كنت سأتحدث بمنطقية ومن وجهة نظري
الشخصية، فالسنة الرابعة ليست بالصعوبة المستعصية التي كنت أسمع كثيرًا عنها قبل
التجربة، لكن لها صعوباتها ومميزاتها كأي سنة دراسية أخرى فمثلًا :
-
الساعات المطلوبة في الاختبار والفرق في المطلوب
منك في ال MCQ/EMQ ، كنا في السنة الثانية
والثالثة نطالب ب 80-100 محاضرة وهو عدد مهول والآن تصل إلى متوسط 40 محاضرة.
-
صحيح أن عيب سنة رابعة كثرة
الاختبارات ولكن أغلبها يوم خميس مما يعطيك فرصة الاستمتاع بإجازة نهاية الأسبوع..
-
تأمّل الفروق بين الجدول
الأول (سنة ثانية) والجدول الثاني (سنة رابعة) ..
-
القاعة مدرجة وجميلة للغاية ، أعتقد بأنني جلست
قرابة الشهر مستشعرة النعمة كلما دخلت حتى بدأت بالاعتياد.
-
الأكل الطازج والمتنوع الموفّر حول المستشفى ويشمل
محلات الخبز والقهوة والعصير والبقالات والصيدلية له رونقه الخاص، بخلاف استعمال المايكرويف
للتحمية في الجامعة وانتهاء الأكل في بعض الأحيان ☹
-
شتّان الفرق بين الجلوس على مقعد لمدة تصل لخمس
ساعات متواصلة والاستماع وبين أنك تتعلم بالتطبيق والتنقل من مكان لآخر والكثير
الكثير من التجارب الأولى من عمليات إلى عيادات وغرف التنويم الخ.
خاتمة،
سنة رابعة أجمل
بكثير من السنوات الجامعية السابقة، دوام المستشفى حلم أغلب طلاب الطب ، والتعلم
عن طريق الحالات ولو لم يكن مثاليًا أو بالدراما التي نراها في المسلسلات الطبية ،
لكنه أكثر متعة من الجلوس على كرسي والاستماع بمعدل ست ساعات يوميًا. عيشوا اللحظة
، أعطوا الدراسة حقها وتذكروا أنكم بشر، لا تتركوا أي حدث اجتماعي مهم من أجل
مذاكرة لن تنتهي. اسألوا دائمًا من هم أهل لذلك،ولنستذكر حديث الرسول صلى الله
عليه وسلم ( مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي
سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ
لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا)
استجمعت كل ما
لدي وكل ما تمنيت معرفته قبل بداية السنة، إن أحسنت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي
والشيطان، أعتذر عن الإطالة وأتمنى أنني أفدتكم.
Twitter: @MahaAlassaf11
Comments
Post a Comment